الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

النفط يقفز بأكثر من 5% بعد خطوة "أوبك +" خفض الإنتاج

الإثنين 03/أبريل/2023 - 07:55 م
جو بايدن
جو بايدن

كسرت أسعار النفط  خلال تعاملات اليوم الاثنين، حاجز 84 دولار للبرميل، عقب أعلان مجموعة "أوبك +" دعم لخفض طوعي لإنتاج بعض الدول من الخام، وسط استغراب من الولايات المتحدة للقرار، كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 5.6 %، بمكاسب 4.39 دولار، ليسجل برميل النفط مستوى 84.41 دولار.
 

وسحلت أسعار العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم مايو المقبل ارتفاعا بأكثر من 5.7 %، لتربح 4.33 دولار وتستقر عند مستوى 80 دولارا للبرميل.


وقالت لجنة المتابعة الوزارية المشتركة لمجموعة "أوبك+"، بحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة السعودية، اليوم، إن أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج أكدوا مجددا التزامهم بإعلان التعاون الذي يمتد حتى نهاية عام 2023 حسبما اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها "أوبك+" في 5 أكتوبر 2022.
 

ونوهت اللجنة، بالخفض الطوعي لبعض المنتجين الذي تم الكشف عنه بالأمس، لافتا إلى أنه بناء على ذلك سيبلغ إجمالي تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية من قبل 9 بلدان 1.66 مليون برميل في اليوم.
وكانت 8 دول أعضاء في تحالف "أوبك+"، قد اعلنت أمس، خفضًا طوعيًا في إنتاجها من النفط، بينهما 5 دول عربية.
 

فى سياق متصل صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أمس، إنه لا يعتقد أن تخفيضات "أوبك+" منطقية في هذا التوقيت نظرا لعدم اليقين في السوق.
 

وأوضح، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستواصل العمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان أن تدعم سوق النفط النمو الاقتصادي وانخفاض الأسعار للمستهلكين الأميركيين.


وقال البيت الأبيض إنه لا ينصح بتخفيضات "أوبك بلس" في الوقت الراهن بسبب الغموض الاقتصادي.