الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عباس شراقي: العائد الاقتصادي لـ "قناطر ديروط" كبير وتحسن الري لملايين المزارعين (خاص)

الإثنين 03/أبريل/2023 - 04:09 م
الدكتورعباس شراقي
الدكتورعباس شراقي أستاذ الموارد المائية

أعلن وزير الموارد المائية والرى، هاني سويلم، عن استمرار أعمال قناطر ديروط الجديدة، موضحًا أنه تم تنفيذ 15% من إجمالي الأعمال، مضيفًا إنه تم البدء في أعمال الردم لتنفيذ السد المؤقت تمهيدًا في البدء في تنفيذ إنشاء قنطرة حجز الإبراهيمية، وتبلغ تكلفة القناطر الجديدة حوالى 1.2 مليار جنية عام 2022، بقرض ياباني على 30 سنة.


وأشار وزير الرى، إلى أنه يتم إستخدام أحدث التكنولوجيا اليابانية فى أعمال تصميم وتنفيذ بوابات القناطر بما يضمن تحقيق دقة عالية فى عملية التحكم وتوزيع المياه، مع إلتزام المشروع بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية للعاملين بالمشروع، كما يتم مراعاه تطبيق الإشتراطات البيئية بمنطقة تنفيذ المشروع.
 

وأوضح هاني سويلم، أنه تم إنهاء تنفيذ كافة الخوازيق الخرسانية المسلحة لأساسات قنطرة فم بحر يوسف، بإجمالي 104 خوازيق، وتركيب الستائر المعدنية المزدوجة بقنطرة بحر يوسف لزوم السد المؤقت، وجار قفل حفرة الإنشاء بالستائر المفردة بالبر الأيمن، وجار حفر وتجهيز آبار النزح والمراقبة لزوم منظومة التجفيف، وتم الانتهاء من 18 بئرًا من إجمالي 32 بئرا. 

 

وأكد سويلم، أنه تم إنهاء الأساسات الخرسانية المسلحة لقنطرة الديروطية، والعمل جارٍ في صب أكتاف القنطرة، وتجرى أعمال اختبارات الجودة اللازمة للخلطات الخرسانية المستخدمة. 

عباس شراقي: العائد الاقتصادي لـ "قناطر ديروط" كبير وتحسين الري لملايين المزارعين 


وقال الدكتورعباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن قناطر ديروط الجديدة ستحل محل القديمة بعد 151 عاما من العطاء، حيث بدأ إنشاء قناطر ديروط الجديدة في فبراير 2022 لتحل محل قناطر ديروط العريقة بعد 151 عاماً من العطاء المستمر، والتي تعتبر من أعرق المنشآت المائية في مصر والعالم، حيث تم إنشاؤها عام 1872 في عهد الخديوي إسماعيل والذي في عهده أيضا تم إصلاح القناطر الخيرية. 
 

وأضاف شراقي، في تصريحات خاصة لـ " مصر تايمز"، أن قناطر ديروط تقع على ترعة الإبراهيمية بمدينة ديروط،  تعتبر أطول الترع المصرية، ويبلغ طولها حوالي 267 كم، مضيفًا أن القناطر هي مجموعة من 7 قناطر تصرف سنويا حوالى 9.6 مليار متر مكعب من خلال سبع ترع لري حوالى 1.6 مليون فدان أي حوالي 30% من الأراضي الزراعية القديمة في الوادي والدلتا، تخدم مصر الوسطى في 5 محافظات أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة، لضمان توزيع منتظم على الفروع. 
 

والقناطر السبع هي: "قنطرة فم ترعة الساحلية، قنطرة حجز ترعة الإبراهيمية، قنطرة فم ترعة الديروطية، قنطرة فم ترعة البدرمان، قنطرة فم ترعة بحر يوسف، قنطرة فم ترعة أبو جبل، قنطرة فم ترعة الدلجاوي".