الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"السعودية" و4 دول عربية تعلن خفضًا طوعيًا في إنتاج النفط بـ 1.65 مليون برميل يوميا

الأحد 02/أبريل/2023 - 08:33 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت 8 دول أعضاء في تحالف "أوبك+" خفضًا طوعيًا في إنتاجها من النفط، بينهما 5 دول عربية.
 

وجاءت "السعودية" فى مقدمة تلك الدول، إذ يبلغ مقدار التخفيض في المملكة العربية السعودية 500 ألف برميل يوميًا، حسبما أعلن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة، على أن يبدأ التخفيض من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع عددٍ من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها.
 

وتساوى مقدار التخفيض لدى روسيا الاتحادية بواقع 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023، بدلاً من يونيو كما كان مزمع سابقاً، بحسب تصريحات على لسان نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك.
 

ويأتي العراق في المرتبة الثالثة من حيث حجم التخفيض الطوعي في إنتاج النفط بمعدل 211 ألف برميل يومياً اعتباراً من شهر مايو المقبل حتى نهاية العام الحالي 2023.
وأوضحت وزارة النفط، في بيانها، أن القرار جاء بهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية، ولتحقيق التوازن بين العرض والطلب واستقرار السوق.
 

وفي المرتبة الرابع من حيث مقدار التخفيض تأتي دولة "الإمارات العربية المتحدة" بواقع 144 ألف برميل يوميًا، بحسب تصريحات وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي.
 

فيما أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط في دولة "الكويت" بدر الملا، اليوم الأحد، خفض بلاده طواعية لإنتاجها النفطي بمقدار 128 ألف برميل يوميا.
 

وأعلنت كازاخستان عن تخفيض إنتاجها من النفط طوعيًا بمقدار 78 ألف برميل يوميًا.
كما ستقوم الجزائر بخفض "طوعي" مقداره 48 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+، حسبما أعلنت وزارة الطاقة والمناجم.
 

وأعلنت سلطنة عمان أيضا، تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 40 ألف برميل يوميا.