الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

فريق وزاري يتابع العمل بمبادرة فحص المقبلين على الزواج بالبحيرة

الجمعة 31/مارس/2023 - 11:12 ص
مصر تايمز

قام  فريق وزاري مكون من الدكتورة رنا جلال حشمت مدير تنفيذ المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين علي الزواج بوحدات الرعاية الأولية، والدكتور  يوسف المدبولي والدكتورة مريم مينا من مكتب الدكتور محمد حساني، يرافقهم الدكتورة حنان الرومي مدير ادارة رعاية الأمومة والطفولة بالمديرية، بمتابعة العمل بمبادرة رئيس الجمهورية لـ فحص المقبلين على الزواج، والتي انطلقت فى السادس والعشرين من فبراير تحت شعار « 100 مليون صحة».
 

مبادرة فحص المقبلين على الزواج بالبحيرة

 

بالمرور على  منافذ الزواج بإدارات دمنهور (رعاية طفل الهلال ) وكفر الدوار (رعاية طفل أول ) ، وايتاي البارود (المركز الطبي ) ، وقد تم متابعة العمل بتلك المراكز وأشاد الفريق الوزاري بالجهود المبذولة وأثنوا على فرق العمل على حُسن الأداء.
 

هذا وقد أكد  الدكتور هاني جميعه أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج ، لإجراء الفحص الطبي لهم  ، واستخراج الشهادات الصحية ، حيث يتم الفحص وإجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

ويتم خلال المبادرة إجراء عدد من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وأشار إلى أن خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 16 مركز تابع لمديرية الصحة بالبحيرة على مستوى محافظة البحيرة ، ويتم العمل بتلك المراكز طوال أيام العمل الرسمية ، مشيرًا إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي .

ومن جانبه ، أكد الدكتور حموده الجزار على أن كافة الفحوصات الطبية المقدمة بالمبادرة تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة) ، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري ،و تحليل بعض الأمراض الوراثية) ، بالإضافة إلى إجراء تحليل (فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين).

وأشار إلى أن المبادرة تشمل تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، وجميع نتائج الفحوصات تتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة، بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته.