السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مصلحة الجمارك: 80 ألف مصري سجلوا على منصة استيراد السيارات من الخارج

الخميس 30/مارس/2023 - 12:30 م
الشحات الغتوري
الشحات الغتوري

قال الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك ان موافقة الحكومة على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 87 لسنة 2022 بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

 

مصلحة الجمارك: 80 ألف مصري سجلوا على منصة استيراد السيارات من الخارج

 

 

وأشار رئيس المصلحة فى تصريحات صحفية، إلى أحقية المالك الأول للسيارة في جلبها إلى مصر أيًا كانت سنة الصنع، أما إذا كان مالك ثاني أو ثالث فيحق له جلب السيارة خلال 3 سنوات من سنة الصنع.

 

واستعرض بعض ملامح القانون الجديد، ومن بينها: تخفيض قيمة مبلغ الوديعة بنسبة 70% من الضريبة الجمركية، وإتاحة شحن السيارة من أي دولة بغض النظر عن دولة الإقامة، والسماح لمن قام بالتسجيل والسداد طبقًا للقانون القديم باسترداد الفارق على حسابه بالدولار إذا لم يكن قد حصل على الموافقة الاستيرادية، أما إذا كان قد حصل عليها فسيتم رد الفرق بالجنيه المصري لحسابه بالبريد أو بالبنوك، أو يمكنه استبدال السيارة بموديل أعلى.

 

وأخيرًا، أكد قيام حوالي 80 ألف مصري مقيم بالخارج بالتسجيل على منصة استيراد السيارات من الخارج، والعدد في تزايد مستمر بعد التعديلات التي تمت، وبالنسبة لأوامر الدفع فقد صدر حوالي 30 ألف و476 بقيمة 346.8 مليون دولار، أما إجمالي التحويلات التي تمت حتى الآن فتُقدر بحوالي 75.7 مليون دولار.