السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير اقتصادى : الضغوط التضخمية و تقلبات سعر الصرف تدفع المركزي إلى رفع سعر الفائدة (خاص)

الخميس 30/مارس/2023 - 10:45 ص
مصر تايمز

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، أن الاقتصاد المصري  يواجه  تحديات كبيرة في الوقت الراهن خصوصاً على المدى القصير،  مشيرًا إلى أن أسعار الصرف تأتي على رأس الأدوات المتوقع تعرضها لتذبذبات سعرية خصوصاً مع التزام البنك المركزي بالمرونة السعرية لسعر الصرف. 

وأضاف الدكتور خالد الشافعى الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي تشير في ضوء المؤشرات الراهنة إلى رفع القائدة 200 أو 300 نقطة، مشيرًا إلى أنه على المديين المتوسط والطويل يعتقد بتحسن الأوضاع بصفة عامة، خصوصاً مع اتخاذ وتنفيذ عديد من الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري وزيادة الموارد الدولارية من الصادرات والسياحة بصفة خاصة، والمبادرات الهادفة لزيادة الموارد الدولارية. 

 خبير اقتصادى : الضغوط التضخمية و تقلبات سعر الصرف تدفع المركزي إلى رفع سعر الصرف


وأشار الخبير الاقتصادي، إلى إن الضغوط التضخمية و تقلبات سعر الصرف في السوق الموازي في الآونه الأخيرة، هو ما يدفع لجنة السياسة النقدية برفع أسعار العائد الاساسية لدى البنك المركزي المصري بشكل استباقي، وتتسق تلك التطورات مع أرتفاع معدل نمو السيولة المحلية، ولمواجهة الضغوط التضخمية يدفع لجنة السياسة النقدية برفع سعر الفائدة خلال اجتماع اليوم. 

لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي تتجه لتعويم جديد للجنيه



وتابع أن التوقعات تشير إلى امكانية تعويم جديد للجنيه، خاصة مع اقتراب المراجعة الدورية لصندوق النقد الدولي ورغبته في التأكد من تطبيق نظام مرن لسعر الصرف، وكذلك مع تجاوز سعر الصرف في العقود المستقبلية للدولار لحاجز 40 جنيه. 


ويستهدف البنك المركزي المصري خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية غدًا الخميس 30 مارس 2023 وضع حد لتوقعات التضخم القادمه، والتي سجل المعدل الأساسي منها 40.3% نهاية فبراير الماضي، فيما وصل المعدل العام إلى 31.9%، بحسب أخر بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

ويأتي اجتماع الخميس كثاني جولة للجنة السياسات النقدية خلال العام الجديد بعد اجتماع 2 فبراير الماضي والذي شهد تثبيت أسعار الفائدة عند معدلات 22 ديسمبر 2022 والتي تراوحت بين 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض و16.75% على سعر العملية المصرفية بالبنك المركزي وسعري الخصم والائتمان.