الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حكاية هدف.. عمرو زكي يقضي على أحلام السنغال في 2006 بهدفًا قائلًا

الأربعاء 29/مارس/2023 - 03:41 م
عمرو زكي
عمرو زكي

شهدت الكرة المصرية عبر تاريخها العديد من الأهداف المميزة، التي تظل عالقة في أذهان المشجعين لسنوات طويلة يصعب نسيانها، هذه الأهداف حسمت نهائي أو ححزت بطاقة تأهل للدور المقبل من البطولة.

 

حكاية هدف.. عمرو زكي يقضي على أحلام السنغال في 2006 بهدفًا قائلًا

 

ومن أبرز هذه الأهداف، سجلها البلدوزر عمرو زكي نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، هو أحد عناصر الجيل الذهبى للكرة المصرية تحت قيادة المعلم حسن شحاتة، وساهم بصورة كبيرة فى فوز الفراعنة بكأس الأمم الأفريقية مرتين فى 2006 و2008.

 

ولد عمرو زكى فى من أبريل لعام 1983، ويعد من أبرز لاعبى الكرة المصرية، الذي أثر اعتزاله بشكل كبير على أداء منتخب مصر؛ بسبب عدم وجود بديل قوى يقود هجوم الفراعنة منذ تعليق حذائه فى 2015.

 

وفي 2006 التقى منتخب مصر مع السنغال في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية، في استاد القاهرة الدولي، احتشدت الجماهير المصرية دعما لمُنتخب بلدها، واستطاع مُنتخب الفراعنة من التتويج بهذا اللقب.

 

حيث قرر المدير الفني لمنتخب مصر، حسن شحاتة، إجراء تبديل في الدقيقة الـ80 من زمن اللقاء بإخراج اللاعب، أحمد حسام ميدو، وإشراك اللاعب، عمرو زكي بديلاً له، وكانت نتيجة اللقاء تعادل إيجابي بهدف لكل فريق.

 

وبعد قرار التبديل غضب "ميدو" وإنقسم أراء الجميع بشأن قرار حسن شحاتة، بسبب تألق ميدو في ذلك الوقت بشكل كبير، حيث كان يلعب في ذلك الوقت في نادي توتنهام الإنجليزي.

 

حكاية هدف.. عمرو زكي يقضي على أحلام السنغال في 2006 بهدفًا قائلًا


ولكن اللاعب اعتراض بشكل غير لائق على قرار المدير الفني لمُنتخب مصر، وفي النهاية غادر ميدو الملعب وشارك عمرو زكي بديلاً له، وبعد دقائق قليلة من مُشاركة البلدوزر استطاع أن يُحرز هدف الصعود للقاء النهائي بعد استقبال كرة عرضية، ومن خلال ضربة رأس أكثر من رائعة استطاع أن يسكنها في شباك السنغال معلنا عن هدف ثان لصالح الفراعنة. 


 
وبهذا الهدف كتب عمرو زكي شهادة ميلاد جديدة له مع جماهير الكرة المصرية التى ملأتها الفرحة والسعادة في شوارع القاهرة ومُدرجات استاد القاهرة الدولي.

 


وقد أنهى بلدوزر الكرة المصرية مسيرته بعد فسخ تعاقده بالتراضي مع نادي العهد اللبناني بعد شهر واحد من الانتقال لصفوف الفريق ليُعلن اللاعب، عمرو زكي، تعليق حذائه في عام 2015.  

يذكر أن لعب عمرو زكى فى البداية للمنصورة قبل أن ينتقل لإنبى فى موسم 2003 مقابل مبلغ تخطى 1.5 مليون جنيه، ليقود إنبى للفوز ببطولة كأس مصر 2004 - 2005، قبل أن تشهد أمم أفريقيا 2006 بداية تعارف الجماهير على قدرات البلدوزر، ليحل بديلاً لميدو، ويسجل هدفه الشهير فى مباراة السنغال.


واحترف عمرو زكى بعد تألقه اللافت مع المنتخب الوطني بأمم أفريقيا 2006 بفريق لوكوموتيف موسكو الروسى، لكنه لم يستمر طويلاً حتى عاد ليتعاقد مع الزمالك، وكانت البطولة الأهم له فى مشواره مع القلعة البيضاء بخطفه الكأس للأبيض 2008 بتسجيله الهدف القاتل فى شباك إنبى، فى المباراة التى انتهت 2 / 1.