الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد تسلم الطفل شنودة لأسرته .. "قانوني" يوضح دور الأزهر في إسدال الستار على القضية (خاص)

الأربعاء 29/مارس/2023 - 10:31 ص
مصر تايمز

الطفل شنودة .. أمرت نيابة شمال القاهرة الكلية، بتسليم الطفل شنودة مؤقتا إلى السيدة آمال إبراهيم التي عثرت عليه كعائل مؤتمن بعد أن أخذت تعهدا عليها بحسن رعايته والمحافظة عليه وعدم تعريضه للخطر، كما كلفت النيابة السيدة آمال باستكمال إجراءات كفالة الطفل وفقا لنظام الأسر البديلة، وذلك بعد أن استطلعت النيابة العامة رأي فضيلة مفتي الجمهورية في ديانة الطفل في ضوء ملابسات التحقيق، وأصدر فتوى بأن الطفل يتبع ديانة الأسرة المسيحية التي وجدته وفق آراء فقهية مفصلة.

الطفل شنودة .. وخاطبت النيابة وزارة التضامن الاجتماعي للنظر في الطلب المقدم من الأسرة التي عثرت على الطفل لاستلامه وفقا لأحكام قانون الطفل ولائحته التنفيذية، بنظام الأسر البديلة، وطالبت خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للأمومة والطفولة باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إعادة تسمية الطفل باسم رباعي اعتباري مسيحي لأب وأم اعتباريين مسيحيين في ضوء ما انتهت إليه التحقيقات والتي تضمنت فتوى مفتي الجمهورية بتبعية الطفل لديانة الأشخاص الذين عثروا عليه. 


الأزهر يحسم الجدل "شنودة" على دين من وجده


يذكر أن لجنة الفتاوى الإلكترونية  أصدرت فتوى بعد أن أمرت النيابة بيداع الطفل في أحدى دور رعاية الأطفال، وقال "الأزهر"، أن هذه المسألة ذهب فيها العلماء إلى آراء متعددة، والذي يميل إليه الأزهر من بين هذه الآراء هو ما ذهب إليه فريق من السادة الحنفية، وهو أن الطفل اللقيط إذا وجد في كنيسة وكان الواجد غير مسلم فهو على دين من وجده. 


قانوني فتوى الأزهر سند قانوني للنيابة العامة بتسلم الطفل إلى أسرته 
 

الطفل شنودة .. قال المحامي والباحث القانوني مروان عبدالرحمن، أن فتوى "الأزهر" بتسلم الطفل شنودة مؤقتا إلى السيدة آمال إبراهيم التي عثرت عليه كعائل مؤتمن أعتبر من الناحية القانونية سندا تعتمد عليه النيابة لتتصرف وتعيد الطفل إلى أسرته، وذلك أعتمدًا على أن الأزهر هو المرجع الأساسي للعلوم الدينية والشؤون الأسلامية وفقًا للدستور. 

الطفل شنودة .. وأضاف الباحث القانوني في تصريحات خاصة لـ " مصر تايمز"، أن تدخل الأزهر الغير مباشر بالفتوى بشأن ثبوت الديانة المسيحية للطفل الذي وجده مسيحي أو وُجد في كنيسة، استفتت النيابة العامة دار الإفتاء في الحالة المعروضة، ووفقا لما ثبت في التحقيقات وحرصا على مصلحة الطفل الفضلى جاء قرار النيابة بمنح حضانة الطفل للأسرة التي تربى في كنفها. 
 

الطفل شنودة .. وأشار مروان عبدالرحمن، أن قرار النيابة بتكليف السيدة آمال باستكمال إجراءات كفالة الطفل جاءت وفقًا لقانون الطفل والأسر البديلة، حيث اشترط تعديل للائحة التنفيذية عام 2020، بوحدة الدين بين الطفل والأسرة البديلة.