السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الفنان محمود حميدة "دنجوان السينما" يحتفل بعيد ميلاده الـ 66

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 12:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحل اليوم ذكرى ميلاد "دنجوان السينما المصرية" محمود حميدة الـ 66 ، ممثل مصري (من مواليد 7 ديسمبر، 1953) حاصل على بكالوريوس التجارة عام 1981، عرف بثقافته وحبه للقراءة خاصة قراءة أشعار فؤاد حداد.

 قام بأداء العديد من الأدوار في السينما، وبدأ مشواره الفني بالعمل في مسلسل تليفزيونى، ثم إنطلق في عالم السينما، وشارك أيضًا في أعمال إذاعية ومسرحية، ونال العديد من الجوائز في مشواره الفني.

 عشق حميدة ،التمثيل حيث أنه مارسه منذ الصغر فكان عضوًا فى فريق التمثيل بالمدرسة كذلك بجميع مراحل التعليم كما أنه حرص ايضًا على أن يكون عضوًا بفريق التمثيل بالكلية إلى أن انها دراسته بالجامعه.

اسند إليه المخرج التليفزيونى أحمد خضر، دور البطولة فى مسلسل تليفزيونى عام 1986، حيث لاقى أداءه إهتمام العاملين والمهتمين بصناعة السينما فى مصر، ثم إنطلق للعمل كممثل سينمائى فى أدوار مختلفة من الأعمال الفنية السينمائية.

في عام 1996 قام بتأسيس شركة البطريق للإنتاج الفني والخدمات السينمائية التي قدمت العديد من الأعمال الفنية سواء من إنتاجها الخاص، أو القيام بأعمال المنتج المنفذ لجهات فنية أخرى.

ويعتبر فيلم جنة الشياطين الذي قامت الشركة بإنتاجه من أهم الأعمال السينمائية التي أنتجت في مصر واعتبره النقاد واحدًا من أهم مائة فيلم منذ قيام صناعة السينما في مصر حتى يومنا هذا، وقد نال العديد من الجوائز في مختلف المهرجانات.

اول حب حقيقي في حيات حميدة، كانت زوجته سهير، وأنه عشق زوجته عندما كان فى الـ 5 من عمره، وكانت أصغر منه بعام، وبعد فترة المراهقة إنفصلا عن بعضهما، وبعدها بفترة عاد مرة أخرى وإنتها الرجوع بزواجهما.

وشارك في العديد من الاعمال السينمائية أبرازها (حرب كرموز-سرى للغاية-تراب الماس-يوم من الايام- فوتوكوبي-ورد مسموم)

 ومن الأعمال الدرامية منها (لما كنا صغيرين-الأب الروحي-ميراث الريح-الوسية-ميراث الريح)

الجدير بالذكر أن الفنان محمود حميدة شارك مؤخرًا في بطولة فيلم "الغسالة"، (بطولة أحمد حاتم-هنا الزاهد-محمد سلام-بيومي فؤاد-أحمد فتحي) الفيلم من تأليف عادل صليب، وإخراج عصام عبدالحميد.