الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

العشري لـ"مصر تايمز": الطلائع بقى له شخصية وهينافس على المربع الذهبي.. الناس افتكرت أني هدافع أمام الأهلي ولقب "تلميذ جوزيه" شرف.. هروبي من الحرس "أكذوبة".. والقطار الأحمر "ماشي" مع موسيماني ولا غيره

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 11:13 ص
طارق العشري
طارق العشري

طارق العشري الشهير "بتلميذ جوزيه"، حيث كان أحد تلاميذ البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي السابق، أحد رموز المدربين الفنين الذي تسلط الضوء عليههم في الآونة الأخيرة.

هو مدرب مميز وأول من بدأ تطبيق طريقة وخطة 4-4-2 في مصر ووصفه الجميع وقتها بالجنون والتهور، ولكن نجح في إثبات فكره وحقق من خلالها عدد من البطولات مع حرس الحدود وكان ندًا قوية للفرق الكبرى، العشري هو نموذج للمدرب الدؤوب والجاد والمتفوق، وظهر ذلك مع الفريق الكروي الأول بنادي طلائع الجيش، الذي قدم موسم مميز في بطولة كأس مصر، وسط إشادة نجوم الكرة المصرية.

واجه الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي نظيره طلائع الجيش، في مباراة جمعتهما السبت الماضي على ملعب "برج العرب" بالإسكندرية، في مباراة انتظرها جماهير الكرة المصرية، لمعرفة من الفائز بلقب كأس مصر.

قدم فريق الطلائع مباراة كبيرة أثارت إعجاب الكثير، وخاصة بسبب روح الجماعة بينهما، الطموح الذي ساد عليهم خلال المباراة، حيث استطاعوا تقديم مباراة قوية وكبيرة، انهكت المنافس، ولكن التوفيق كان له رأي آخر ليخفق الطلائع في التتويج بلقب كأس مصر أمام الأهلي.

انتهت المباراة بين الفريقين بالتعادل الإيجابي حيث سجل كل فريق هدف، والتي أدى إلى التوجه لخوض وقت إضافي والتي أظهر استماتة لاعبي طلائع الجيش، ثم التوجه إلى ركلات الحظ وانتهت بنتيجة 3-2 لصالح المارد الأحمر.

وفي سياق ذلك، حرص موقع "مصر تايمز" على التواصل مع طارق العشري قائد فريق طلائع الجيش وحاوره لمعرفة ما هو سر انتفاضة الفريق بقيادته.

1- ماهو سر انتفاضة طلائع الجيش بقيادة طارق العشري وسر الفوز الكبير على الزمالك في نصف نهائي الكأس؟


لا يوجد سر، في مباراة الزمالك في نصف نهائي كأس مصر نظمنا لاعبي الفريق بشكل جيد، بالإضافة إلى أنهم يمتلكون طموح عالي، ونحن زرعنا الطموح فيهم ونجحنا في تقديم مباراة كبيرة أمام نادي كبير مثل نادي الزمالك وانتزعنا الفوز عن استحقاق وتأهلنا للنهائي.

2- طلائع الجيش استطاع أن يقدم مباراة كبيرة أمام الأهلي.. ماهي الكواليس التي حفزت اللاعبين والرسائل الموجهة لهم خلال المباراة؟


كان عندنا طموح كبير جدا في الفوز بالكأس وهي دي الرسائل التي جمعتنا باللاعبين، ولو ضربات الحظ وعدم التوفيق في أخر ركلة جزاء لحسين السيد، ويكفي أن لاعبي الطلائع قدموا مباراة كبيرة أمام أكبر نادي في مصر وهو النادي الأهلي، الحائز علي بطولة دوري أبطال إفريقيا، وكانت مباراتنا مباراة تكتيكية منظمة، وأنا سعيد بهم للغاية، ونفذوا التعليمات في وقت قصير، ولدينا طموح في تقديم المزيد والأفضل.

3- من هم اللاعبين الموجودين بالطلائع يستحقون أن ينضموا لمنتخب مصر بجانب محمد بسام؟


يوجد كثير من اللاعبين في نادي الطلائع مستواهم جيد، وإن شاء الله يتطوروا من أداءهم بشكل كبير، حتى يلفتوا أنظار حسام البدري المدير الفني للمنتخب الوطني، ونمتلك عدد من اللاعبين الجيدين في كل خط في الملعب لا أستطيع أن اختار إحد بعينه فكلهم متميزون، وقدموا موسم استثنائي.

4- ماهو شعورك بعد الوصول لنهائي الكأس والمباراة الكبيرة التي شهدنها أمام الأهلي؟


شعوري كبير جدا جدا وكنت متحمس للغاية للحصول على البطولة الخامسة في تاريخي الفني، وأعتقد أن لاعبي الطلائع ظهر عليهم الحزن، ولكن هي سمات كرة القدم يجب أن تتقبل ثقافة الفوز وثقافة الهزيمة في نفس الوقت.

5- ما هي خطة العشري لمواجهة الأهلي في نهائي الكأس؟


الجميع أعتقد أنني سأخوض مباراة دفاعية أمام الأهلي، ولكن الجميع شهد أننا خوضنا مباراة متوازنة وتكتيكية بين الناحية الهجومية والدفاعية، ولو الطرد الذي تعرضنا له واستئنافنا المباراة ب 10 لاعبين فقط كان من الممكن أن تكون المباراة في الوقت الأضافي كانت ستكون المباراة لصالحنا، لأني لاحظت أن لاعبي النادي الأهلي من الناحية البدنية قل بعض الشئ، ولكن لاعبي الطلائع تعاملوا بشكل جيد وقفلنا المباراة جيدا ووصلنا لركلات الترجيح، ونشكر اللاعبين للوصل إلى هذا الهدف.

6- ماهي طموحات العشري مع طلائع الجيش في الموسم الجديد؟


أمتلك طموح كبير للغاية أن أنجح في نقل الفريق من المراكز الشرفية إلى المربع الذهبي، واليوم البداية الفريق أصبح له شخصية قوية في مباراتين من العيار الثقيل أمام الأهلي والزمالك في نصف نهائي كأس مصر والنهائي، وإن شاء الله هذا ينعكس عليهم في الدوري وينتقلوا من المراتب المتأخرة إلى مراتب المنافسة من بداية الموسم، ونحقق طموح كبير بأننا نتواجد دائما في المنافسات الكبيرة.

7- واجهت الأهلي بقيادة فايلر ولعبت أمام الأهلي بقيادة موسيماني، ماهو الفرق بينهما؟


الأهلي هو الأهلي سواء مع فايلر أو موسيماني، يمتلك لاعبين كبار ، وكل شخص يكمل الآخر "القطر ماشي" والنادي الأهلي يلعب على بطولة واحدة سواء إفريقيا أو محليا، كنت أتمنى تحقيق البطولة ولكن قدر الله وماشاء فعل.

8- الأهلي يعتبر الفريق الأقوى في إفريقيا، ولكن توجد دائما مشكلة في الهجوم في المواسم الماضية ما هو تفسيرك وهل تري مروان جاني أم مجني عليه..؟


بالعكس، أرى أن هجوم الأهلي هجوم قوي جدا، لا أقصد الهجوم الصريح ولكن الخط الأمامي قوي للغاية، حيث يوجد حسين الشحات ، أفشة ، جيرالدو ، كهربا ، طاهر محمد طاهر، وتوجد مجموعة كبيرة تمثل مثلث هجومي قوي يهدد أي فريق، بدليل النتيجة التي حققها خلال مشواره الحالي في الدوري العام والبطولات الإفريقية.

9- العشري مشهور "بتلميذ جوزيه" ماهي الدروس المستفادة من جوزيه ، وهل موسيماني سيكون جوزية جديد..؟


شئ يشرفني أن يطلق عليا "تلميذ جوزيه"، تأثرت فعليا بفكر جوزيه وأثر في حياتي حتى الآن، وليس أنا الوحيد من أتحدث عنه توجد بطولاته وإنجازاته تتحدث عنه، وموسيماني مدرب كبير ولديه خبرات كبيرة.

ترددت أنباء بتخلي العشري عن حرس الحدود بعدما تأكد هبوطه لدوري درجة ثانية، ما هو ردك..؟


أبدا، أنا لن أتخلى عن فريق حرس الحدود مستحيل، ولكن في هذه الأماكن الخاصة بالقوات المسلحة نتعين بتكليف ونمشي بستأذن ولا تستطيع أن تمشي بدون استأذن، وهذا ما حدث بالفعل، أنا تم تعييني في وقت متأخر للغاية وحاولت إنقاذ الفريق ولكن دون جدوى أن رحلت عنهم وهم في المركز التاسع، حاولت ولاعبي الحرس اجتهدوا ولكن كان يوجد عدم توفيق، وانتهى الوضع بأن الفريق شبه مأكد على أعتاب الهبوط لدوري الدرجة الثانية قبل مباراة الزمالك في الدوري، والهدف الذي تم تعييني من أجله لم يتحقق، ولذلك اعتذرت والمسئولين تقبلوا اعتذاري وسمحولي بالرحيل.