الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مباريات لا تنسى للأندية والمنتخبات المصرية في شهر رمضان

الثلاثاء 28/مارس/2023 - 03:05 م
منتخب مصر
منتخب مصر

يحمل شهر رمضان الكريم، العديد من الذكريات السعيدة للكرة المصرية، حيث شهد هذا الشهر العديد من الانتصارات للأندية أو المنتخبات الوطنية والتي لا تزال خالدة في أذهان الجماهير.

 

مباريات لا تنسى للأندية والمنتخبات المصرية في شهر رمضان

 

ويستعرض "موقع مصر تايمز " في هذا التقرير أشهر انتصارات الكرة المصرية عبر التاريخ بين الأندية المصرية وبتحقيق المنتخبات الوطنية انتصارات مدوية فى المحافل القارية.

 

فى المباراة الأولى التي نعرضها لكم اليوم، تقابل الفريقين الأهلي والزمالك للمرة الأولي بشهر الصيام ضمن منافسات الدوري كانت في 7 إبريل عام 1957 في الإسبوع 21، ونجح الأهلي في تحقيق الفوز علي نظيره الزمالك بثنائية نظيفة أحرزهما السيد الضيظوى.

 

وكانت المواجهة الثانية من الانتصارات جاءت بعد عشرين عاماً مرت دون أن يتقابل الأهلي والزمالك في شهر رمضان منذ أخر مواجهة جمعت بينهما في عام 1965، وانتهت بالتعادل الإيجابي 2/2 نتيجة تلك المواجهة، أحرز هدفي الأحمر "رفعت الفناجيلي - محمود السايس"، وسجل للأبيض "حمادة إمام - عمر نور".

 

"الكأس" يقود الفراعنة لربع نهائي أمم إفريقيا


في اللقاء الثالث، قاد نجم منتخب مصر السابق أحمد الكأس المنتخب الوطني، في  ربع نهائي بطولة الأمم الأفريقية عام 1996، وذلك بعدما أحرز هدف الفوز للمنتخب في شباك أصحاب الأرض منتخب جنوب إفريقيا، ليرفع رصيد منتخب بلاده إلي 4 نقاط ويتأهل إلي دور الثمانية للبطولة برفقة منتخب "الأولاد".


 

وكانت المواجهة التي جمعت المارد الأحمر والفارس الأبيض في 23 نوفمبر عام 2001 ضمن مباريات الدوري وحقق الأبيض الفوز في المباراة بنتيجة 2/1 أحرزهما "حازم إمام"، وسجل هدف الأهلي "علاء إبراهيم".

 

والتقي الفريقين للمرة الخامسة فى 21 نوفمبر عام 2003 ضمن مباريات الدوري المصري موسم 2003/2004 كرر الزمالك فوزه علي الأهلي في مباريات القمة في "رمضان"  وكانت المواجهة السادسة التي تجمع الفريقين وكانو النتيجة لصالح الزمالك بهدف دون رد وأحرز هدف الأبيض اللاعب "جمال حمزة ".


 

في ليلة رمضانية يعود الأهلي ويحقق الفوز على الزمالك برباعية وتقابل الفريقين فى 4 نوفمبر عام 2004وذلك ضمن مباريات الدورى موسم 2004/2005 خلال شهر " الصيام " وكانت النتيجة لصالح المارد الأحمر 4-2 أحرز للأهلى، محمد أبو تريكة "هدفين" و الأنجولى جليبرتو "هدف" و عماد متعب "هدف" وسجل للزمالك جمال حمزة و عبد الحليم على من ركلتي جزاء.

 

وفي المواجهة السابعة التي تجمع الزمالك والأهلي في رمضان كانت في 17 سبتمبر عام 2007 الموافق 5 رمضان ببطولة الدوري المصري الممتاز، و فاز المارد الأحمر بهدف نظيف للاعب محمد أبو تريكة.


 

اجتمع الأهلي والزمالك مجددًا داخل "المستطيل الأخضر" في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا في شهر رمضان في 14 سبتمبر عام 2008 وتعادل الفريقين 2-2 سجل للأحمر "فلافيو و محمد أبو تريكة" و أحرز للأبيض "جونيور أجوجو و جمال حمزة".

 

في 22 يوليو عام 2012 خلال شهر رمضان تقابل الأهلي والزمالك في البطولة الأفريقية مجددًا وذلك خلال الجولة الثانية لدور المجموعات الأفريقي وحقق الفوز  المارد الأحمر بهدف محمد أبو تريكة.

 

وتعد مباراة الأهلي والترجي التونسي التي أقيمت عام 2001 في ستاد «رادس» من أطول المباريات التي أقيمت في شهر رمضان المبارك، حيث نجح الأهلي وقتها في العبور للدور الثاني من البطولة حينما خطف التعادل الإيجابي بهدف لمثله من الترجي في نسخة دوري أبطال أفريقيا عام 2001 عن طريق تسديدة رائعة من سيد عبدالحفيظ من خارج منطقة الجزاء؛ ليتأهل الفريق للدور النهائي، ويحقق البطولة بعد الفوز على صانداونز بثلاثية نظيفة.