الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مدفع رمضان.. آريين روبن "الطائر" صاحب التصويبات القوية

الإثنين 27/مارس/2023 - 06:00 م
 آريين روبن
آريين روبن

الجناح الطائر آريين روبن أحد أهم نجوم كرة القدم الهولندية والأوروبية، النجم الذي لا يمكن أن تنساه أذهان عشاق المستطيل الأخضر، بفضل مهاراته العالية وسرعته المهولة، وتصويباته الرائعة.


ولد آرين روبن في 23 يناير  1984في مدينة بوديم الهولندية ، حيث نشأ روبن في أسرة تحب كرة القدم، فكان والده "هانز روبن" من مشجعين كرة القدم بجنون، وحينما لاحظ والد روبن أنّه يحبّ كرة القدم، فصمم علي أدخاله في أفضل مدرسة لتعليم كرة القدم في المدينة.


وبدأ روبن لعب كرة القدم منذ وأن كان صغيرا، وشارك في كثير من البطولات والمسابقات منذ طفولته، لعب روبن مع نادي خرونينجن منذ عام 2001إلى عام 2003.

 

ثم أنتقل الي نادي آيندهوفن، ووقع مع عقدًا لمدة موسمين من2003 وحتي2005، وحقق معهم بطولة الدوري الهولندي، وتألق ولفت الأنظاراليه من أندية أوربا الكبيرة.

 

وجاء الأنتقال الي تشيلسي الأنجليزي في عام2005،  ولعب معهم موسمين حتى عام 2007، وساهم في قيادة تشيلسي بالفوز بلقب الدوري الإنجليزي، ولكن أنتهت مسيرته مع النادي سريعا بسسب كثرة الأصابات التي تعرض لها مسيرته.


مدفع رمضان.. آريين روبن "الطائر" صاحب التصويبات القوية


وتعاقد مع المالكي ريال مدريد مقابل35 مليون يورو، ولعب لمدة موسمين لم يكن أساسيا طوال الوقت، بسبب وجود لاعبين مميزين مثل كريستيانو رونالدو وكاكا في قائمة الفريق.

 

وأضطر الي الأنتقال الفريق البافاري بايرن ميونيخ،   ولعب معهم منذ عام  2009وبقي يلعب في صفوفه 10سنوات حتى عام 2019، وظهرت هذه الفترة توهج كبير لمسيرته، وقدم مستويات عظيمة.

 

وبعد انتهاء عقده مع نادي بايرن رفض التجديد، فضل  الانتقال إلى ناديه الأم خرونينجن الذي خرج منه إلى العالميّة ليعيش مع أسرته في هدوء، بعيدًا عن الضغوطات.


وشارك روبن في كأس العالم في ثلاث نسخ متتالية مع منتخب بلاده، وهم كأس العالم 2006 و2010  و 2014، ولم ينسي كل عشاق كرة القدم التسديدات الصاروخية لروبن، منهم هدف الهولندي أريين روبن بمباراة بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا.


فاز روبن بالعديد من البطولات الذي لعب لها، حيث فاز الهولندي بأجمالي30 بطولة، وهما كالتالي:


الدوري الهولندي مرة وحيدة، وكذلك كأس السوبر الهولندي، ولقبين الدوري الإنجليزي الممتاز، ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي، ولقبين كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، ولقب درع الاتحاد الإنجليزي، ولقب الدورى الأسباني وأيضا لقبكأس السوبر الإسباني، وفاز ببطولة الدوري الألماني 8 مرات، وخمس ألقاب لكأس ألمانيا، وبنفس عدد الألقاب كأس السوبر الألماني، وبطولة دورى أبطال أوربا مرة، وأيضا لقب كأس السوبر الأوربي.

 

وحصد روبن خلال مسيرته الكرويّة الطويلة جوائزفردية، منهم جائزة أفضل لاعب هولندي 2003، جائزة رجل العام في ألمانيا2010، رياضي العام في هولندا عام 2014.