الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حكاية نجم.. الحقيقة وراء تسمية أبو الدهب "مدفعجي" الأهلي

الإثنين 27/مارس/2023 - 03:28 م
محمود ابوالدهب
محمود ابوالدهب

لعب للعديد من الأندية، فهو من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية بدأ مشواره بنادي كفرالعلو، ثم أنضم لناشئي الزمالك الذي فرط بالنادي بسهولة، وبعدها انتقل لنادي المريخ البورسعيدي.

 

ثم انضم للنادي الأهلي، وقدم أداءً مميزا في الفترة من 1993-1997، وذهب للاحترف بنادي "تيرول" النمساوي، وسط حزن كبير من جماهير الأهلي علي مغادرته الفريق، أنه محمود أبو الدهب مدفعجي الكرة المصرية صاحب التصويبات القوية الذي تسكن الشباك ولا يتمكنوا الحراس من انقاذها.

 

بدأ محمود أبو الدهب لعب كرة القدم في حلوان البلد الذي يسكن فيه، حيث كان يلعب الكرة في الشارع مثل كل الأطفال، وتقدم أبو الدهب لاختبارات نادي الزمالك وكان عمره 14 عامًا وتم اختياره، وتدرج في فرق قطاع الناشئين والشباب، حتي وصل لتمثيل الفريق الأول بنادي الزمالك، ولكن فرط فيه بسهولة.

 

حكاية نجم.. الحقيقة وراء تسمية أبو الدهب "مدفعجي" الأهلي

 

وانتقل أبو الدهب بعد ذلك إلى المريخ البورسعيدي، وقدم مباريات قوية للغاية معهم، مما لفت أنظار العديد من الأندية التي طلبت التعاقد معه، وعلى رأسهم النادي الأهلي.


ووقع للأهلي 5 مواسم، وتدرب تحت قيادة "ألان هاريس" الذي كان يعتبره جوكر في الفريق، و أشركه في مركز الليبرو الذي تألق وأبدع فيه.

 

ثم أنتقل الي فريق تيرول النمساوي مقابل 400 ألف جنيه، وأستمر أبو الدهب في الأحتراف لمدة موسمين، ثم كانت العودة الي مصرعبر بوابة النادي المصري، وأعتزل عام 2006 في نادي بلدية المحلة.

 

جمهور الأهلي أطلق "مدفعجي" علي ابوالدهب وسبق ايضت وأن أُطلقوا علي العديد من الألقاب كالدبابة ووزير الدفاع والقاطرة البشرية والبلدوزر ولكم أحبها إلى قلبي المدفعجي والذي جاء بالطبع لتسديداتي القوية.

 

وقال ابوالدهب في تصريحات تلفزيونية: "في بدايتي مع الأهلي كنت حريصاً على تقديم نفسي بصورة جيدة وإظهار كل إمكانياتي بل والإضافة لمهامهم مركز فأنا كنت ليبرو ومع ذلك كنت أتقدم لصنع الهجمات والتسديد ولأني أتميز بالتسديد من مسافات بعيدة لم أكن أبالغ في التقدم فقط فرصة للتسديد للتسجيل وهذا ما لفت انتباه الجماهير التي أطلقت عليا اللقب".

 


وحقق أبو الدهب 4 بطولات دورى و3 بطولات عربية بالإضافة إلى بطولة كأس مص، ولم ينسي جماهير الأهلي هدفه الماردوني في الأسماعيلي، حيث تقدم محمود أبو الدهب بالكرة وراوغ أكثر من مدافع ووضع الكرة من خارج منطقة الجزاء في مرمي الإسماعيلي.