الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مظاهرات اسرائيل.. خبير شؤون دولية: الأزمة الداخلية تعكس الشرخ العميق بالمجتمع (خاص)

الإثنين 27/مارس/2023 - 10:00 ص
مصر تايمز

مظاهرات اسرائيل .. خرج عشرات الالاف في احتجاجات غاضبة في تل أبيب عقب إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لوزير الدفاع يوآف جالانت،  يذكر أن وزير الدفاع المقال يوآف جالانت  دعا الحكومة إلى وقف إدخال تغييرات جذرية على النظام القضائي الإسرائيلي  لأن الخلافات حول الإجراءات تهدد أمن إسرائيل داخليًا ومع الحلفاء الغربيين.

 

مظاهرات اسرائيل .. وتضغط الحكومة الإسرائيلية من أجل استحداث تغييرات من شأنها الحد من سلطات المحكمة العليا في إصدار أحكام ضد السلطتين التشريعية والتنفيذية، بينما تمنح النواب سلطة أكبر في تعيين القضاة.

مظاهرات اسرائيل .. و اتهم نتنياهو وسائل الإعلام والمعارضة بتشويه التعديلات الأخيرة وتأجيج نيران الاحتجاج لإسقاط حكومته، معتبرًا إن التغييرات تعزز من الديمقراطية في إسرائيل وتدعم الشركات. 

 

مظاهرات اسرائيل.. خبير شؤون دولية: الأزمة الداخلية تعكس الشرخ العميق بالمجتمع (خاص)


 
مظاهرات اسرائيل .. وقال الدكتور كمال يونس، الخبير في الشأن الإسرائيلي وأستاذ القانون الدولى، أن ما تشهده إسرائيل يعكس الشرخ العميق بين القوى اليمينية المتشددة و الليبرالية، مضيفًا أن اليمينيين في إسرائيل يعتقدوا إن المحكمة العليا تميل إلى اليسار وتتدخل بصورة كبيرة في الشؤون السياسية، وكذلك تقدم حقوق الأقليات على المصالح الوطنية في كثير من الأحيان.
 

مظاهرات اسرائيل .. وأضاف الخبير في الشأن ابلإسرائيلي كمال يونس، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن المقترحات الجديدة تمنح حكومة "نتنياهو" نفوذا أكبر، مضيفًا أن نتنياهو يواجه تهم جنائية بالفساد ويسعى لاستغلال هذا الضغط على القضاء من أجل تجميد أو إلغاء محاكمته، مشيرًا إلى إن التغييرات ستضعف حال إقرارها المحاكم وتسلم السلطة المطلقة للحكومة مما يعرض الحريات المدنية للخطر مع آثار كارثية على الاقتصاد والعلاقات مع الحلفاء الغربيين. 


مظاهرات اسرائيل .. وأكد يونس، على أن حكومة نتنياهو واليمين المتطرف يهدف إلى إضعاف المحكمة العليا لإقامة المزيد من المستوطنات على أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم بها، كما تريد الأحزاب اليهودية المتشددة في الائتلاف الحكومى على إقرار قانون يعفي طائفتهم من الخدمة في الجيش ويخشون أن تفسد المحكمة العالية هذا إذا لم يتم تقليص صلاحياتها. 
 

ويهدف الائتلاف الحاكم بزعامة نتنياهو إلى التصديق النهائي على التغييرات في أبريل القادم.