الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

موظفوا الإغاثة بإقليم تيجراي: انعدام الأمن يمنع دخول المساعدات

الأحد 06/ديسمبر/2020 - 11:02 م
اقليم تيجراي
اقليم تيجراي

قال موظفو إغاثة اليوم الأحد إن إقليم تيجراي بشمال إثيوبيا يشهد اضطرابات شديدة لدرجة يتعذر معها إيصال مساعدات إلى مئات الآلاف من المدنيين المحتاجين وذلك وسط أنباء عن استمرار القتال والنهب والفوضى.

وحذرت منظمات إغاثة من نقص الغذاء والدواء وأكياس حفظ الجثث في تيجراي التي كان 600 ألف فرد من سكانها يتلقون بالفعل مساعدات غذائية قبل اندلاع القتال المستمر منذ شهر بين قوات الحكومة بقيادة رئيس الوزراء أبي أحمد وقوة إقليمية متمردة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأعلن أبي انتصاره على الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بعد سيطرة القوات الاتحادية على مقلي عاصمة الإقليم قبل 8 أيام نافيا سقوط أي قتلى من المدنيين في الهجوم.

لكن طبيبا في المدينة قال لرويترز اليوم الأحد إن 27 على الأقل، بينهم طفل يبلغ من العمر 4 أعوام ومسن 78 عاما وأسرة من 4 أفراد، قُتلوا في الهجوم.

وأضاف أن اثنين آخرين قُتلا وأصيب 4 بجروح خطيرة عندما أغلق السكان الطرق احتجاجا على أعمال نهب ارتكبتها قوات الحكومة في مقلي محذرا من أن الخدمات الصحية في المدينة على شفا الانهيار.

وقال الطبيب في رسالة نصية "لا توجد كهرباء ولا وقود ولا مولد للطاقة، ولا قفازات، ولا مسكنات للألم، ولا مضادات حيوية، ولا وجبات للمرضى ولا أطقم طبية ولا سبيل للتعاملات المصرفية حتى أن الجنود استولوا على سيارة إسعاف".

وطلب الطبيب عدم نشر اسمه ولا اسم المستشفى خوفا من الانتقام، ولم يرد مسؤولون بالحكومة بعد على طلبات تعقيب، ويصعب التحقق من مزاعم الطرفين بسبب انقطاع معظم الاتصالات فضلا عن سيطرة الحكومة على وسائل الإعلام ومنافذ دخول المساعدات الإنسانية منذ اندلاع الصراع في الـ4 من نوفمبر.