السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نقيب الفلاحين: يحذر من أرتفاع أسعار اللحوم الحية بنسبة 100% خلال عام

السبت 25/مارس/2023 - 02:44 م
مصر تايمز

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن أسعار اللحوم الحية أرتفعت عن نفس التوقيت من العام الماضي بنسبة 100% تقريبا، مشيرًا إلى إن أسعار كيلو "اللحمة الحي" للعجول البقري الفاخر وزن 400 كيلو، أرتفع من 69 جنيه للكيلو في نفس التوقيت من العام الماضي إلي نحو 127 جنيه. 
 

وأضاف أبوصدام، أن أسعار كافة المواشي أرتفعت  بصورة ملحوظة هذا العام فتراوح سعر كيلو اللحم البقري القائم(الحي ) من 115 الي 127 جنيه، ولم يترواح سعره العام الماضي  السبعين جنيه ووصل كيلو لحم الجاموس الفاخر القائم من 110 الي 115 جنيه وكان سعره العام الماضي من  60 ال65 جنيه. 

فيما تراوحت أسعار الابقار الصغيره تحت عشر من 27000 الف جنيه  الي 32000 الف جنيه  والجاموس تحت عشر من  26000 الي 35 الف جنيه فيما ارتفعت كافة اسعار الجاموس الوالد والبقر الوالد والعجول القنيه الصغيره الي ضعف اسعارها تقريبا في نفس التوقيت من العام الماضي.

  

وأشار عبدالرحمن  ان اللحوم الحمراء المذبوحه زادت اسعارها بنفس المعدل حيث ارتفعت اسعار الكندوز من 160 و170 العام الماضي الي نحو 230 و 270 جنيه حاليا وارتفع سعر كيلو الجملي من 110 العام الماضي الي 190 جنيه حاليا وكذلك ارتفعت اسعار اللحوم الاخري من الضان والمجمده والمبرده والبتلو  بنفس الوتيره.

 

نقيب الفلاحين: يحذر من أرتفاع أسعار اللحوم الحية بنسبة 100% خلال عام

 

وأكد أبوصدام ان زيادة عدد السكان مع عدم زيادة اعداد المواشي بنفس النسبه  ادي الي قلة المعروض من المواشي المحليه وزيادة الطلب عليها  حيث وصل استهلاكنا من اللحوم الحمراء كل عام بنحو مليون طن تقريبا منها نحو 450 الف  طن  تقريبا  لحوم مستورده مما ساهم بجانب بعض العوامل الاخري في إرتفاع جنوني للأسعار.

وتابع عبدالرحمن ان اسعار الاعلاف المصنعه ومستلزمات الاعلاف زدادت عن العام الماضي بنفس القدر

مطالبا الحكومه باعادة النظر في كيفية ادارة قطاع الثروة الحيوانيه بما يحقق الهدف منه، مع زيادة دعم مربي الثروة الحيوانيه المحليه لتشجيعهم علي مواصلة التربيه وللحد من استنزاف العمله الصعبه باستيراد اللحوم الحمراء من الخارج . 


أشار نقيب الفلاحين، إلى ضرورة  دعم مزارعي المحاصيل العلفية ودعم مصنعي الأعلاف وتوفير مستلزمات تغذية المواشي من رده وأعلاف وأدويه بيطريه بكميات كافية وأسعار مناسبة  مع ضرورة تشديد الرقابه علي أسواق المواشي ومحلات بيع الاعلاف ومحلات الجزاره للحد من ذبح صغار العجول واناث الماشية ولمنع انتشار الاعلاف المغشوشه والأدوية الغير مطابقه للمواصفات ولمنع انتشار الامراض المعديه ومنع الاستغلال ووقف إرتفاع الأسعار.