الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أبرزها إطفاء الأضواء واستبدالها بـ"الشموع".. تعرف على أبرز المعلومات عن ساعة الأرض

السبت 25/مارس/2023 - 11:26 ص
مصر تايمز

‏ساعة الأرض حدث عالمي سنوي من تنظيم الصندوق العالمي للطبيعة، حيث يشجع الأفراد والمجتمعات وملاك المنازل والشرِكات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة من الساعة 8:30 حتى 9:30 حسب التوقيت المحلى للدولة المشاركة، ويبدأ أحد أيام السبت في شهر مارس، وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.

تأتي هذا العام تحت شعار "حان الوقت للطبيعة"،حيث يقوم عدد من المواطنين والجهات والمعالم السياحية بإطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية غير الضرورية وإضاءة الشموع، وتعتبر مدينة سيدني الأسترالية هي أول من بدأت بهذه الحملة في عام 2007، ومنذ ذلك الحين، نمى هذا العدد ليصبِح أكثر من 7000 مدينة وقرية حول العالم. 

 

أهداف الصندوق العالمي 


يهدف يهدف الصندوق العالمى للطبيعة إلى تشجيع الأفراد والمؤسسات إلى اتخاذ مبادرات لترشيد استهلاك الكهرباء والماء يومياً، كذلك محاربة التلوث، والإسهام في عمليات إعادة التدوير وترشيد الاستهلاك بصفة عامة.

كما يقترح الصندوق العالمي للطبيعة، على الأفراد والمنظمات والشركات والمدارس والجامعات وغيرها مجموعة من التدابير للمشاركة في ساعة الأرض، وعلى رأسها إطفاء الأضواء غير الضرورية لمدة ساعة، ونشر الوعي بهذه المناسبة وبالحفاظ على البيئة عبر منصات التواصل الاجتماعى. 

 

إطفاء الأضواء لـ ساعة 


ويعتبر الصندوق العالمي للطبيعة، إطفاء الأضواء غير الضرورية في مبانيها،  وسيلة للتوعية بشأن التغير المناخي، كما يطالب باتباع خطوات دائمة للطاقة المستدامة في أماكن العمل.



 مدينة سيدني الأولى عالميًا ودبي الأولى عربيًا 



بدأت حملة ساعة الأرض من مدينة سيدنى عام 2017،  فاستخدمت المطاعم شموعاً للإضاءة وأطفئت الأنوار في المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا وجسر هاربور وبعد نجاح الحملة ومشاركة 2.2 مليون شخص من سكان سيدني انضمت 400 مدينة لساعة الأرض، وتعتبر أمارة دبي هي المدينة المشاركة الأولى عربياً عام 2009، وتبعتها الرياض عام 2010.


 
مشاركة مصرية 


وتشارك مصر دول العالم في المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار "ساعة الأرض" والتى تأتي هذا العام تحت شعار "حان الوقت للطبيعة"،حيث يقوم عدد من المواطنين والجهات والمعالم السياحية بإطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية غير الضرورية وإضاءة الشموع لمدة ساعة من الساعة 8.30 إلى 9.30 مساءاً يوم ٢٥ مارس ٢٠٢٣، بهدف شحذ إنتباه الجميع بخطورة الإستهلاك المفرط للطاقة وتأثيراتها السلبية على كوكب الأرض وتسببها فى تغير المناخ و ظاهرة الإحتباس الحرارى وتشجيعهم على السلوكيات الإيجابية الرامية إلى الحفاظ على البيئة والكوكب لضمان بيئة ومستقبل مستدام.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة،  أن هذه المبادرة حدث عالمي سَنوي ينظمه الصندوق العالمى للطبيعة، وقد بدأت مصر مشاركتها في ساعة الأرض عام 2009 لتنضم الى مصاف 88 دولة و4000 مدينة و929 معلم من المعالم الشهيرة حول العالم أطفأت أنوارها فى ساعة الأرض، وذلك تضامناً مع كوكب الأرض لحمايته من آثار تغير المناخ والتكيف معها ، وتعد مصر من أوائل الدول العربية التى شاركت فى المبادرة ، حيث وقد وصل عدد المشاركين حول العالم إلى أكثر من 3,5 مليار شخص.

وأضافت وزيرة البيئة أنه يتم التنسيق مع عدد من الوزارات والمحافظات والجهات والهيئات الحكومية على مستوى الجمهورية للمشاركة فى هذا الحدث من خلال إطفاء أنوار عدد من المعالم السياحية الهامة، بهدف تعزيز الوعي بأهمية اتخاذ خطوات إيجابية وجادة للحد من معدلات الاستهلاك ووقف الهدر في الموارد من خلال تغيير ممارساتنا اليومية لتقليل التأثيرات البيئية مما يساهم في انخفاض مستوى انبعاثات الكربون التي تعدُّ واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العالم.