الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"باكين" لـ"مصر تايمز": الإستجابة لعرض الشراء المقدم تتوقف على رغبة المساهمين وفقا لقرارهم الاستثماري

الخميس 23/مارس/2023 - 12:58 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف مصدر مسؤل فى شركة "البويات والصناعات الكيماوية – باكين " فى تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، فى معرض تعليقه على تصاعد حدة المنافسة فيما بين الشركات التي تقدمت بعرض للاستحواذ على 100 % من أسهم الشركة، إن مدى الإستجابة للعرض المقدم  تتم بناء على رغبة المساهمين وفي ضوء القرار الاستثماري الخاص بهم، وتوقع المصدر جدوى خطة التطوير المقترحة المستقبلية من قبل مقدم العرض وهي شركة "الأصباغ الوطنية المحدودة" الإماراتية .

 

"باكين" لـ"مصر تايمز": الإستجابة لعرض الشراء المقدم تتوقف على رغبة المساهمين وفقا لقرارهم الاستثماري  

 

وفى السياق نفسه كانت شركة "باكين" قد أعلنت قبل قليل وفى بيان لها أوردته إلى إدارة الإفصاح بالبورصة، حيث استعرض مجلس إدارة شركة  "البويات والصناعات الكيماوية – باكين"، رؤيته في مدى جدوى العرض المقدم من شركة "الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة" للاستحواذ على الشركة.

 

وأكدت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم الخميس، أن سعر العرض المقدم من شركة "الأصباغ الوطنية" الإماراتية  والبالغ 34 جنيه قبل زيادته إلى 36 جنيه، أعلى بنسبة 10.9% عن متوسط سعر السهم بنسبة 10.9% خلال الثلاثة أشهر السابقة على موافقة الرقابة المالية على العرض.

 

كما يزيد وبحسب ما أكده مجلس إدارة "باكين"، بنسبة 36% عن متوسط سعر السهم خلال الستة أشهر السابقة على موافقة الرقابة المالية.

 

ومن الناحية الفنية، ترى الشركة أن خطة التطوير المقترحة من مقدم العرض من المتوقع أن يكون لها مردود إيجابي، أبرزها رفع كفاءة مصانع الشركة، والحفاظ على الخبرات الفنية وزيادتها والاستثمار بها، وإضافة عائلات منتجات جديدة للشركة، والسعي في زيادة عائدات إيرادات التصدير والسوق المحلي، وتحقيق مكانة لشركة باكين عالميًا وعربيًا وأفريقيًا.

 

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد وافقت على تعديل سعر عرض الشراء الاجباري المقدم من شركة "الأصباغ الوطنية القابضة" المحدودة لشراء حتى 100% من أسهم الشركة البويات والصناعات الكيماوية باكين، ليصبح 36 جنيه للسهم الواحد، بدلًا من 34 جنيه.

 

كما قررت الهيئة مد فترة سريان عرض الشراء المقدم على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين بحيث تنتهى في يوم الثلاثاء الموافق 4 أبريل المقبل بدلًا من الاثنين 3 أبريل المقبل.

 

وكانت الرقابة المالية، أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن إيداع عرض شراء إجباري منافس مقدم من شركة "إيجل كيميكالز" لصناعة وتجارة الكيماويات، يتضمن شراء حتى عدد 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم رأسمال "باكين" وبحد أدنى للتنفيذ 75% وسعر نقدي يبلغ 35 جنيهاً للسهم.

 

وسجلت الشركة صافي ربح بلغ 19.5 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر 2022، مقابل خسائر بقيمة 12.8 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.