الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"خلصت حكايتها " وداعًا أميرة الحواديت "أبله فضيلة"

الخميس 23/مارس/2023 - 12:37 م
مصر تايمز

توفيت الإذاعية الكبيرة وأشهر مقدمى برامج الأطفال فضيلة عبد العزيز، "أبلة فضيلة"، صباح اليوم، عن عمر يناهز الـ 93 عاما في كندا، واشتهرت الراحلة بتقديم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية، وارتبط بصوتها العذب ملايين الأطفال في العالم العربي وهي تسرد الحكايات والقصص التعليمية في برنامجها "غنوة وحدوتة"، فرتبطت الاذهان بعبارات منها: " ياولاد ياولاد  .. تعالوا تعالوا .. عشان نسمع أبله فضيلة .. راح تحكي لينا حكاية جميلة.. وتسلينا وتهنينا وتذيع لينا كمان اسامينا"، لينطلق خيال الاف الأطفال بالوطن العربى، يستمعوا لصوتها عبر الإذاعة مرددة: "حبايبي الحلوين كان ياما كان .. ياسعد يااكرام  ولا يحلا الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام". 
 

ويرصد " مصر تايمز" في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن الإذاعية الكبيرة "أبلة فضيلة": 

1- ولدت "أبلة فضيلة" لأب مصرى وأم تركية، كان ترتيبها الأول بين ثلاث بنات وولد. 

 2-درست في مدرسة الأميرة فريال، وكانت من بين زميلاتها الفنانة فاتن حمامة. 

3- التحقت بكلية الحقوق تحقيقا لرغبة الأسرة ومن دفعتي كل من: الدكتور أسامة الباز والدكتور عاطف صدقي والدكتور فتحي سرور.

 

عملت بالمحاماة 24 ساعة فقط

 

4- عملت بالمحاماة بمكتب حامد باشا زكى، الذي كان يتولى وزارة المواصلات حينها، وفي إحدى القضايا التي جاءت للمكتب حاولت الصلح بين الخصوم وهذا الموقف نقله أحد الزملاء للأستاذ حامد فعاتبنى بشدة وقال: مهنتنا تعتمد على الخلافات ولذا فأنت لا تصلحين للعمل في المحاماة من الأفضل أن تعملى في الإذاعة.

 

 5- قابلت الرائد الإذاعي بابا شارو، وطلبت منه العمل كمذيعة للأطفال، تم تعيين "أبله فضيلة"، بالإذاعة وكنت تقرأ النشرات. 

 

6- تحقق حلم "أبله فضيلة"، في تقديم برامج الأطفال عام 1959، بعد أنتقال بابا شاور للعمل في التلفزيون ومن هنا بدأت قصتها مع برنامج "غنوة وحدوتة". 

 

7- تعلمت من الإذاعي الكبير حسني الحديدي الوقوف أمام "الميكرفون"، كما تعلمت التمثيل من يوسف الحطاب. 

 

8-استضافت العديد من الشخصيات البارزه مثل "نجيب محفوظ وأنيس منصور والدكتور فاروق الباز ومحمد عبد الوهاب وكامل الشناوى وسيد مكاوى وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوى وزارتنا في الأستديو السيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس محمد حسنى مبارك".