الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

المنافسة تشتعل على "باكين" والسهم يقفز لـ 37 جنيه .. ومحللون يتوقعون رفع سعر العرض (خاص)

الأربعاء 22/مارس/2023 - 02:43 م
يوسف البنا محلل مالي
يوسف البنا محلل مالي بشركة "نعيم للاستثمارات"

اشتعلت المنافسة خلال الساعات القليلة الماضية على اقتناص نحو 100% من اسهم شركة "البويات والصناعات الكيماوية – باكين"، الأمر الذي دفع بسعر سهم "باكين" فى بورصة الأوراق المالية للوصول إلى مستويات الـ 37 جنيه فى تداولات جلسة اليوم قبل أن يتراجع إلى مستويات 35 جنيه ليحقق السهم ارتفاعا حتى منتصف جلسة اليوم نسبته 4.5%، وجاءت تلك الارتفاعات بعد أنباء شبه مؤكدة عن تقدم عرض ثالث من قبل شركة "كومباس للاستشارت المالية" بسعر يتجاوز الـ 35 جنيه.

وفور أن تقدمت شركة "الأصباغ الوطنية المحدودة" الإماراتية قبل عدة أيام بعرض إلى هيئة الرقابة المالية بغرض الاستحواذ على ما نسبته 100% من أسهم شركة "البويات والصناعات الكيماوية – باكين" ، بسعر 29.5 جنيه للسهم، حتى تقدمت شركة "ايجل كيميكالز " بعرض منافس وذلك بعد أيام قليلة من موافقة الهيئة على نشر عرض شركة "الأصباغ الوطنية الإماراتية" للاستحواذ على اسهم "باكين" للبويات حيث تقدمت بسعر 34 جنيه للسهم الواحد.

 

وقال يوسف البنا المحلل المالي فى شركة "النعيم للاستثمارات" أن السبب فى الصعود الكبير الذي شهدته اسهم "باكين" اليوم فى البورصة يرجع فى الأساس إلى اقبال المستثمرين على الاستحواذ على اسهم الشركة، وذلك لاعتقادهم الراسخ بأن الشركة بها فرص نمو واعدة وأن سعر السهم سيشهد ارتفاعا كبيرا خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

البنا: المنافسة تحتدم بين الشركات  للحصول على أسهم شركة باكين

 

وأشار البنا، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، إلى أن هناك توقعات بتقديم عروض شراء أعلى من قبل "الوطنية للأصباع المحدودة" الإماراتية، مما جعل المنافسة تحتدم بين الشركات، وفى النهاية سيكون المستفيد الأول مما يحدث هو المستثمر المصري والسوق المصري بوجه عام. 

 

وأضاف يوسف المحلل المحلل المالي فى "النعيم للاستثمارات" أن الهيئة العامة للرقابة المالية لديها المرونة في السماح للشركات بتقديم عروض أعلى بعد تقديم العرض الأول. 
 

وكانت "هيئة الرقابة المالية " قد تلقت امس الثلاثاء ، عن تقدم شركة "ايجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات" بعرض شراء للاستحواذ على 100% من أسهم باكين بسعر 35 جنيها للسهم في صفقة تصل قيمتها الى 840 مليون جنيه.

 

ويأتي عرض "ايجل كيميكالز" بعد أيام قليلة من موافقة "هيئة الرقابة المالية" على نشر عرض شركة "الأصباغ الوطنية المحدودة" الإماراتية للاستحواذ على باكين بسعر 34 جنيه للسهم الواحد.

 

وكانت "مصر تايمز" قد تواصلت مع مصدر مسؤول بشركة "باكين" للبويات فور موافقة "هيئة الرقابة المالية" على نشر سعر عرض "الأصباغ الوطنية الاماراتية"، واكد فى تصريح خاص أن مجلس إدارة الشركة سيعلن كافة تفاصيل الاستحواذ وخطط الشركة الاستراتيجية فيما بعد الاستحواذ فى وقت لاحق وبعد البت فى العروض المقدمة للاستحواذ على اسهم الشركة .

وتأسست شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين عام 1958 وتم قيدها بالبورصة عام 1994، وهي شركة تتبع الحكومة المصرية وتساهم فيها الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بنسبة 44.6%، وبنك مصر بنسبة 10.5%.