الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

وحوي يا وحوي.. عم "خالد" يصنع الفوانيس من الصاج والزجاج:"رمضان دا الموسم بتعنا"

الأربعاء 22/مارس/2023 - 10:31 ص
مراسلة الموقع مع
مراسلة الموقع مع العم خالد

على أنغام "وحوي يا وحوي" يتراقص الأطفال بهجة واحتفالًا بقدوم الشهر الكريم في الشوارع، ويتبادل الأهل والأحبة الفوانيس مرحبين به، وهلت بشائره بالخير واليمن والبركات، منذ انتصاف شهر شعبان، فلا يوجد بيت خلي من الزينة والفوانيس والأنوار.
 


في منطقة السهاريج الكائنة بمدينة جرجا جنوب محافظة سوهاج، ترتفع موسيقي "رمضان جانا" يدندن بها العم "خالد" أشهر صانع الفوانيس من الصاج والزجاج، في محل خاصته بالمنطقة، وينتظره عشرات من الأهالي لشراء الفانوس كلًا لخاصته، وإدخال البهجة في قلوب أحبته.
 


واجري "مصر تايمز" أول بث مباشر بهذا العام مع العم "خالد"، الذي يقوم بجلب خامات الفوانيس من السيدة زينب بالقاهرة، ومن ثم تقفيلها لتظهر في شكلها النهائي المبهر، ويقول "كل سنة وحضراتكم طيبين، رمضان دا موسم، وفانوسك لازم يكون من عندي، بجيب الخامات من السيدة زينب وبصنعه عندي، على كل شكل ولون فانوسك موجود مش هتلاقيه غير عندي، عاوزه صغير عاوزه كبير عندي".

ولم تكن الفوانيس هي الحرفة الوحيدة في محل العم "خالد"، حيث يصنع كوز الكنافة البلدي الذي يصارع البقاء في مواجهة الكنافة الآلية، يشكله بين يديه وكأنه يمتلك قطعة من عجين، يضعها لتنصهر فوق النيران وبالمطرقة يتفنن في صنعه، ليقول اخيرًا "رمضان من غير كنافة منحسش بيه، والكوز مش عند اي حد بتلاقيه".