الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

زراعة 436 ألف فدان من القمح في الوادي الجديد

الأحد 19/مارس/2023 - 11:38 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، مساء اليوم الأحد، انتهاء حصر الزراعات بزمام المحافظة فيما تصدر محصول القمح هذه الزراعات الشتوية بإجمالي 436 الف و505 فدان.

 

وأكد الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن الدولة نجحت فى استغلال المقومات التنموية الشاسعة بالوادى الجديد فى زراعة محاصيل غير تقليدية وتعظيم الاستفادة من الحاصلات القائمة وفى مقدمتها القمح، ومن المستهدف هذا الموسم الوصول بالمساحة المزروعة إلى 436505.12 فدان بزيادة 50 ألف فدان عن العام الماضي وكانت العوينات بها أكبر مساحة مزروعة قمح بلغت 186277.6 فدان.

 

وأضاف المرسي، أن الدولة خلال السنوات الخمس الماضية تمكنت من توفير احتياجات المحصول من صوامع غلال فى الخارجة وشرق العوينات تستوعب كميات كبيرة، وجارى إقامة صوامع أخرى بالداخلة والفرافرة، إلى جانب توفير المقابل المادى اللازم الذى يشجع المزارع على الزراعة.

وأضاف المرسي، أن هناك زراعات غلال أخرى يجرى التوسع فيها تخدم تطلعات الدولة، منها الشعير والذرة الرفيعة والبطاطس والذرة الشامية والفول البلدى، إلى جانب أخرى غير تقليدية كالنباتات الطبية والعطرية والحرير وخلافه، والتى بدأت هذا الموسم ولاقت ترحيبًا كبيرا من المنتجين، فيما ينفذ القطاع الزراعى بالمحافظة حقولا إرشادية لها كتجربة إرشادية للمزارع.

 

من جانبها صرحت المهندسة نجلاء السعدني، مدير الشئون بقطاع الزراعة بالمحافظة، وكشفت لجان الحصر للمساحات المنزرعة أنه بالنسبة لإجمالي المساحة المنزرعة خضر بلغت 86333.22 فدان وتصدر محصول البطاطس القائمة حيث بلغت المساحة المنزرعة 79267فدان على مستوى المحافظة.