الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

كل ما تريد معرفته عن "العرس الديمقراطي".. انطلاق جولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020 غدًا.. تعرف على كيفية الاستعلام عن اللجان الانتخابية وهذه غرامة الممتنعين عن التصويت

الأحد 06/ديسمبر/2020 - 02:30 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ساعات قليلة تفصلنا عن جولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020 عقب الانتهاء من تجهيز جميع اللجان بالمحافظات الـ 13 التى سوف تجري بها الانتخابات وتم تطهير وتعقيم تلك اللجان للحد من انتشار فيروس كورونا وحماية الناخبين الذين سيتوجهوا للإدلاء بأصواتهم.

 

مناشدات يومية من المرشحين والقيادات السياسية للمواطنين للنزول للمشاركة فى العملية الانتخابية التى تشهد إجراءات احترازية مشددة لحمايتهم من خطر نقل عدوي فيروس كورونا لهم حيث وفرت الدولة كافة وسائل الوقاية من كمامات أمام اللجان ومعقم لفرق أمنية منتشرة بالشوارع وأمام اللجان لتأمين وصولهم إلى لجنتهم الإنتخابية والعودة لمنزلهم فى أمان.

 

وأقر قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، غرامة لمن لم يشارك في الاقتراع، حيث تنص المادة 57 على أنه "يٌعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الادلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء".

 

وتجرى جولة الإعادة بالمرحلة الثانية فى 13 محافظة هى القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء.

 

وحسمت القائمة الوطنية من أجل مصر مقاعد قطاعيّ القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، وقطاع شرق الدلتا ومخصص لهما 142 مقعدًا ولم تحسم أى محافظة من المحافظات الـ13 جميع مقاعدها من الجولة الأولى بالنظام الفردي.

 

وحسم من الجولة الأولى 41 مقعدًا من أصل 142 مقعدًا بنظام الفردى وتبقى 101 مقعد تجرى عليهم الانتخابات الإعادة بين 202 مرشح فى أيام 5 و6 و7 ديسمبر فى الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر فى الداخل.

 

وتتمثل المقاعد التى حسمت فى 4 محافظات هى القاهرة والقليوبية وبورسعيد وجنوب سيناء حيث جاء فى محافظة القاهرة 19 دائرة بإجمالى 31 مقعدا فرديا تم حسم 13 دائرة منها بعدد 24 مقعدًا وتبقى 7 مقاعد موزعين كالتالى: مقعد فى الزيتون ومقعد فى حدائق القبة ومقعد فى أول مدينة نصر ومقعد فى المرج ومقعد فى البساتين ومقعدين فى حلوان المخصصة لها بالنظام الفردى.

 

وفى محافظة القليوبية، 6 دوائر بإجمالى 16 مقعدًا فرديا، وتم حسم 5 دوائر وتبقى مقعد واحد من أصل ثلاثة مقاعد مخصصة لدائرة قليوب، وفى محافظة بورسعيد بها دائرتين بإجمالى مقعدين مقعدا فردى تم حسم دائرة واحدة وهى دائرة الزهور وتبقى مقعد واحد بدائرة بورفؤاد، وفى محافظة جنوب سيناء بها دائرتين بإجمالى مقعدين فردى تم حسم منها مقعد بدائرة أول شرم الشيخ ومتبقى مقعد بدائرة الطور.

 

وتنطلق غدًا أول أيام التصويت في الداخل حيث تم توزيع القضاة المشرفين على اللجان في مراكز الاقتراع ويتم تواجدهم قبل التصويت بمدة طويلة.

 

واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات عده إجراءات احترازية لحماية المواطنين من عدوى فيروس كورونا من خلال تحديد الحرم الانتخابي والتأكد من توافر وسلامة كافة الأدوات المستخدمة في العملية الانتخابية.

 

وشدد رئيس الوطنية للانتخابات على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا خاصة في ظل الموجة الثانية من هذا الوباء حيث كلفت الهيئة الجهات المعنية تعقيم اللجان قبل وبعد انتهاء التصويت خلال يومي الاقتراع والزم جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء كمامة.

 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات خطوات معرفة اللجنة الانتخابية لمجلس النواب 2020 على النحو التالي:-

 

1_ الدخول عبر الموقع الإلكتروني الهيئة العليا للانتخابات وكتابة الرقم القومي للناخب المكون من 14 رقم وستظهر نافذة بها كافة بيانات الناخب من الاسم رباعي ومكان ورقم لجنته ورقمه في كشوف الناخبين وتاريخ التصويت.

 

2_ إرسال رسالة نصية من الهاتف المحمول على رقم 5151 بالرقم القومي للناخب وسيتم الرد عليها بنفس الرقم خلال 10 دقائق بمكان ورقم اللجنة الانتخابية.

 

3_ الاتصال بالخط الساخن 141 وسيتم الرد عليك والاستعلام عن الرقم القومي المكون من 14 رقم لتحديد مكان ورقم اللجنة الانتخابية.