السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"التمويل الدولية" توقع 3 اتفاقيات الثلاثاء القادم مع صندوق مصر السيادي وبنك CIB

السبت 18/مارس/2023 - 02:46 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع مؤسسة التمويل الدولية ذراع البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص، 3 اتفاقيات مع مصر يوم الثلاثاء القادم لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري وبحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي. 

 

"التمويل الدولية" توقع 3 اتفاقيات الثلاثاء القادم مع صندوق مصر السيادي وبنك CIB  

 


وتوقيع الاتفاقيات المقررة يوم الثلاثاء ستأتي خلال زيارة "سيرجيو بيمينتا" نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة أفريقيا الذي سيزور مصر في الفترة من يومي الاثنين والثلاثاء القادمين للتأكيد على التزام المؤسسة بدعم التنمية الاقتصادية في مصر من خلال توسيع مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري وفق بيان من المؤسسة. 


وسيعلن  "بيمينتا" خلال توقيع مؤسسة التمويل الدولية الاتفاقية الأولى مع الحكومة المصرية وصندوق مصر السيادي  إلى جانب العديد من كبار المسؤولين في الحكومة المصرية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، عن شراكة لتعزيز إمدادات مياه الشرب المأمونة في إطار مشروعات شراكة بين القطاعين العام والخاص في مصر. 


كما ستوقع المؤسسة اتفاقية مع البنك التجاري الدولي اتفاقية جديدة لدعم استراتجية البنك التجاري الدولي المتعلقة بالمناخ وذلك استكمالاً لاستثمار مؤسسة التمويل الدولية البالغ 100 مليون دولار في برنامج السندات الخضراء للبنك التجاري الدولي.


كما سيشهد نفس اليوم إعلان مؤسسة التمويل توقيع اتفاقية شراكة مع (ميديتيرانيا كابيتال) لضخ استثمار جديد لدعم نمو الشركات ومؤسسات الأعمال متوسطة الحجم في شمال وغرب ووسط أفريقيا وذلك استكمالاً  للنشاطين الاستثماريين السابقين بينهما.


وسيلتقي بيمينتا خلال زيارته بكبار المسؤولين الحكوميين ومنهم الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، و حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى جانب مقابلاته مع عدد من المانحين وممثلي القطاع الخاص وشركاء التنمية.


كما سيناقش بيمينتا سبل زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري بما يتوافق مع وثيقة سياسة ملكية الدولة التي أصدرت الحكومة المصرية نسختها النهائية في ديسمبر2022، وكيف يمكن لمؤسسة التمويل الدولية دعم الحكومة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري.


ومن المقرر أن يسلط نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة أفريقيا، والدكتورة رانيا المشاط، الضوء على شراكة مؤسسة التمويل الدولية والقطاع المالي للنهوض بتنمية القطاع الخاص.


ولدى مؤسسة التمويل الدولية محفظة استثمارية متنامية تبلغ قيمتها نحو 1.5 مليار دولار في المشاريع الاستثمارية في مصر، إلى جانب 32 مليون دولار في برامج استشارية لمساندة القطاع الخاص في مجالات رئيسية مثل الحصول على التمويل، والتكنولوجيا المالية، والتمويل المناخي، والصناعات التحويلية، والبنية التحتية، والرعاية الصحية، والمساواة بين الجنسين.