الخميس 30 مارس 2023 الموافق 08 رمضان 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

فيفا يدشن مخطط لتنمية ودعم المواهب بميزانية مبدئية 200 مليون دولار

السبت 18/مارس/2023 - 12:06 م
جانب من  اللقاء
جانب من اللقاء

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على مخطط لتنمية المواهب في دورته 2023-2026 بهدف توفير الدعم لكل اتحاد عضو مشارك للوصول إلى إمكاناته الكاملة وإعطاء فرصة لكل موهبة.

 

فيفا يدشن مخطط لتنمية ودعم المواهب بميزانية مبدئية 200 مليون دولار
 


ويعد الهدف الرئيسي من خطة برنامج الفيفا لتنمية المواهب هو المساعدة في رفع معايير كرة القدم للمنتخبات الوطنية في جميع أنحاء العالم لكل من الرجال والنساء، مدفوعة برغبة خطة برنامج الفيفا لتنمية المواهب في التفاني طويل الأجل لتطوير المواهب العالمية.


وقال أرسين فينجر مدير إدارة التطوير بالاتحاد الدولي :"هذه خطوة أساسية نحو هدف تعزيز القدرة التنافسية للمنتخبات الوطنية على مستوى العالم، لدينا نهج منسق وشامل وعلمي لتطوير مسارات المواهب في جميع أنحاء العالم وذلك من أجل إعطاء فرصة لكل موهبة".


وأضاف:"نريد أن نذهب إلى البلدان، وإرسال مدربينا، وإنشاء أكاديمية أو مركز امتياز في كل بلد، وبالتالي تطوير المواهب على مدى أربع سنوات، لهذا السبب سيكون عام 2023 عامًا مهمًا للغاية بالنسبة لنا. "


وكان فيفا قد وافق في ديسمبر 2022 علي تخصيص تمويل قدره 200 مليون دولار أمريكي لتغطية برنامج مخطط 2023-2026 ، وفي آخر اجتماع عقده الاتحاد الدولي لكرة القدم في كيجالي مؤخراً، وافق المجلس أيضًا على مجموعة من اللوائح التي تحدد مبادئ وتوزيع التمويل وعملية الموافقة، وكذلك حقوق والتزامات الاتحادات الأعضاء.  


وسيتلقى كل اتحاد عضو تمت الموافقة على مشاركته في الخطة الجديدة لتنمية المواهب مساهمة سنوية قدرها  50 ألف دولار أمريكي لتغطية التكاليف التشغيلية المصاحبة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للاتحادات الأعضاء المشاركة في تقديم طلب للحصول على تمويل في إطار واحد أو أكثر من برامج مواهب الاتحاد الدولي لكرة القدم السنوية المخصصة لدعم مشاريع محددة تتعلق بخطة التنمية الاستراتيجية طويلة الأجل الخاصة بهم.


سينصب التركيز الرئيسي لبرنامج الاتحاد الدولي لتنمية المواهب على الاستثمار في الأكاديميات - لإنشاء أكاديمية أو مركز امتياز واحد على الأقل في كل اتحاد عضو بحلول عام 2026 - والفرق الوطنية وتحديد المواهب ومدربين النخبة والمسابقات المنظمة. 


ويمكن لكل إتحاد عضو التقدم بطلب رسمي للفيفا لإمداده بمدرب موهوب من الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي سيقوم بإعداد وتقديم تدريب للاعبين الشباب المختارين والمدربين المحليين. 


ويري فيفا أن طموحه من هذا البرنامج هو أنه بحلول نهاية دورة 2023-2026، سيكون لدى جميع الاتحادات الأعضاء أكاديمية / مركز امتياز واحد على الأقل عالي الأداء للاعبين الذين تتراوح أعمارهم بين12 و 16 عام ، وتم بالفعل اختيار سبعة دول تجريبية (جمهورية قيرغيزستان وكوستاريكا وفنزويلا وبنين وجنوب إفريقيا وفيجي وفنلندا) لبدء البرنامج، وبدأ أول سبعة مدربي مواهب من الاتحاد الدولي لكرة القدم عملهم في يناير 2023.


تقدم ما يقرب من 200 اتحاد عضو بطلب للحصول على برنامج الاتحاد الدولي لكرة القدم لتنمية المواهب، وصادق حوالي 170 اتحادًا بالفعل على خطة طويلة الأجل.