السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صندوق مصر السيادي: لا حد أقصى للحصص المقرر بيعها من "وطنية" و"صافي"

الخميس 16/مارس/2023 - 01:25 م
ايمن سليمان الرئيس
ايمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أن لن تكون هناك حدود قصوى للحصص المزمع طرحها للبيع من شركتي "وطنية" و"صافي"، وأكد سليمان على "المرونة" فيما يخص النسبة المطروحة أو المدى الزمني للطرح .

 

صندوق مصر السيادي: لا حد أقصى للحصص المقرر بيعها من "وطنية" و"صافي"

 

وأشار سليمان إلى أن الاهتمام  بطرح شركتي "صافي" و"وطنية" "لم يكن فقط من مستثمرين محليين وإقليميين، بل من شركات عالمية"، مشيرا إلى إقبال "كبير" من مستثمرين خليجيين.

 

وأوضح أيمن سليمان في تصريحات لصحيفة "اقتصاد الشرق" السعودية، أن الطرح لن يكون لحصة 10% فقط من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية"، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية "صافي"؛ "بل لن يكون هناك حدٌّ أقصى".

 

وفي وقت سابق ذكرت بلومبرج أن مصر تسعى  لبيع حصة 10% على الأقل من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية"، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية "صافي"، إلى مستثمر استراتيجي خلال شهر.

 

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعاً الأحد الماضي، لمتابعة الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية الذي سبق الإعلان عنه.

 

واستعراض مدبولي خطوات تنفيذ برنامج الطروحات، التي ستتم عن طريق الطرح العام للشركات المُعلن عنها من قبل، عبر البورصة المصرية، أو طرحها لمستثمر استراتيجي، أو من خلال طرح جزء من الشركة في البورصة، والجزء الآخر من خلال مستثمر استراتيجي، وذلك ضمن جهود الدولة لدعم وتشجيع القطاع الخاص، التي من شأنها زيادة مساهمته في الاقتصاد المصري، وزيادة رأس المال الأجنبي.

 

ويأتي ذلك ضمن تنفيذ مخرجات وثيقة سياسة ملكية الدولة، ويسهم في زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي، وتوسيع قاعدة الملكية؛ وفقاً لبيان.