الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

فى 3 جلسات.. نصف تريليون دولار خسائر أسواق الأسهم العالمية بسبب "سيليكون فالي"

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 11:27 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تكبدت أسواق الأسهم العالمية خسائر فادحة قدرت بأكثر من 500 مليار دولار فى ثلاث جلسات، منذ تفجر أزمة إفلاس بنك "سيليكون فالي" الأميريكي، لتهوي أسعار الاسهم العالمية بأكثر من النصف تقريبا وسط تداولات دامية وعمليات بيق قوية من قبل المستثمرين الذين انتابتهم حالة من الذعر خوفا من إنتشار عدوى إفلاس البنك الأميكي إلى اسواق أخرى.

 

وزادت الخسائر الثلاثاء حيث انخفض مؤشر MSCI للأسهم المالية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 2.7 % إلى أدنى مستوى منذ 29 نوفمبر.

 

وفي اليابان، تراجعت أسهم مجموعة "ميتسوبيشي المالية" بنسبة 8.3 %، كما انخفضت أسهم "هنا فاينانشيال غروب" الكورية الجنوبية 4.7 %، وهبطت أسهم "ايه إن زد جروب هولدنغ" الأسترالية 2.8 %. 

 

كما إخفضت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في مؤشر MSCI المالي العالمي ومؤشر MSCI EM Financials بنحو 465 مليار دولار منذ يوم الجمعة. 

 

وكانت البنوك الإقليمية الأميركية من بين الأكثر تضررا أمس الاثنين، حيث انخفض مؤشر KBW للبنوك الإقليمية بنسبة 7.7 لإ، وهو أكبر انخفاض له منذ يونيو 2020.

 

وتخشى الأسواق من أن الشركات المالية ربما تتأثر استثماراتها في السندات والأدوات المالية الأخرى نتيجة القلق الناجم عن انهيار بنك سيلكون فالي.

 

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية أمس الاثنين وسط توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي ربما يؤجل رفع أسعار الفائدة لتخفيف الاضطرابات التي يواجهها النظام المصرفي عقب انهيار 3 بنوك في غضون أيام، وهي سيلفرغيت وسيلكون فالي وسيجنتشر.