السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

البورصات العربية تخسر 456 مليار دولار خلال 48 ساعة بسبب "سيليكون فالي"

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 02:28 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

القت أزمة إنهيار بنك "سيليكون فالي" الامريكي بظلاله السلبية على اداء بورصات الخليج خلال تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، إذ تراجعت معظم أسواق الأسهم العربية خلال تعاملات اليوم محاكيةً التهاوي الذي شهدته أسعار النفط العالمية وأغلب الأسهم العالمية، مع عودة التصريحات بالتأكيد على المضي في استكمال مسلسل رفع الفائدة خلال العام، ليزيد ذلك إضافة للضبابية بشأن أزمة انهيار كيانات مصرفية بالولايات المتحدة وفي مقدمتها بنك سيليكون فالي.

 

البورصات العربية تخسر 456 مليار دولار خلال 48 ساعة بسبب "سيليكون فالي"

 

وفقدت البورصات العالمية من قيمتها السوقية خلال جلستين هذا الأسبوع نحو 465 مليار دولار وكان المتصدر لتلك الخسائر أسهم قطاع البنوك وخصوصا بأسواق المال بوول ستريت.

 

وكان المؤشر الأول للبورصة "الكويتية" الأسوأ أداءً حيث فقد 2.88%، تلاه هبوط مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية 1.61% ، كما تراجع مؤشر سوق أبوظبي 1.42%، ونزل مؤشر بورصة دبي 1.02% .

 

وتزامنت تلك النسب من الهبوط في بورصات الإمارات والكويت خصوصا مع بدء شركات الاعلان عن موقفها من الأزمة.

 

وأكدت مجموعة جي إف إتش المالية المدرجة بسوق أبوظبي والكويت ودبي، صباح اليوم الثلاثاء، أنه ليس لديها تعرض مباشر لبنكي سيلفرغيت وسيجنتشر الأمريكيين.

 

وأشارت في إفصاح لبورصة دبي، إلى أن نسبة تعرضها غير المباشرة لبنك إس في بي الأمريكي تعتبر ضئيلة جداً تقدر بما يقارب 65 ألف دولار.

 

كما تراجع مؤشر بورصة البحرين طفيفا في ذات الساعة من تعاملات اليوم، بنسبة 0.2%، وكان مؤشر سوق الأسهم السعودية "تداول" الأقل تراجعا في تلك الساعة وذلك بنسبة 0.5%، فيما ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.7%.

 

يذكر أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أكد أن التعثر المفاجئ لبنك "سيليكون فالي" يستدعي مراجعة شاملة وشفافة وسريعة.

 

وكان الاحتياطي الفيدرالي وشركة التأمين على الودائع الفيدرالية قد أكدا حماية كامل قيمة الودائع في مصرفي "سيليكون فالي" وبنك "سيغنتشر بنك" وليس فقط ما قيمته 250 ألف دولار.