الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الحكومة تسعى لبيع 10% من شركتي "صافي" و"وطنية" لمستثمر استراتيجي

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 02:12 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تسعى الحكومة المصرية لبيع حصة 10% على الأقل من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية"، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية "صافي"، إلى مستثمر استراتيجي خلال شهر.

ويأتي ذلك قبل ساعات قليلة من بدء "سي آي كابيتال" المستشار المالي للحكومة المصرية بعملية الترويج للصفقتين، وفقا لتقارير صحفية تواردت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم؟ 

وكشفت التقارير إلى أن هناك مستثمراً إماراتياً جاهز بالفعل لشراء حصة في شركة "وطنية". 

وتمتلك شركة "وطنية"، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وعقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً الأحد، لمتابعة الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية الذي سبق الإعلان عنه.

واستعراض مدبولي خطوات تنفيذ برنامج الطروحات، التي ستتم عن طريق الطرح العام للشركات المُعلن عنها من قبل، عبر البورصة المصرية، أو طرحها لمستثمر استراتيجي، أو من خلال طرح جزء من الشركة في البورصة، والجزء الآخر من خلال مستثمر استراتيجي، وذلك ضمن جهود الدولة لدعم وتشجيع القطاع الخاص، التي من شأنها زيادة مساهمته في الاقتصاد المصري، وزيادة رأس المال الأجنبي.

و يأتي ذلك ضمن تنفيذ مخرجات وثيقة سياسة ملكية الدولة، ويسهم في زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي، وتوسيع قاعدة الملكية؛ وفقاً لبيان.