الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"جولد مان ساكس": الفيدرالي الأمريكي قد لا يرفع سعر الفائدة بعد إنهيار "سيليكون فالي"

الإثنين 13/مارس/2023 - 10:17 م
جيروم باول رئيس الفيدرالي
جيروم باول رئيس الفيدرالي الامريكي

على الرغم من توقعات وتأكيدات بنك الاستثمار العالمي "جولد مان ساكس" السابقة قبل اسبوع بأن الفيدرالي الأميريكي سيتجه حتما إلى رفع اسعار الفائدة بنحو3 % خلال اجتماع المقبل فى نهاية مارس الجاري، إلا أن البنك الاستثماري العالمي تخلى عن توقعاته السابقه وعدل عنها بشكل تام بعد الأحداث المتلاحقة التي تشهدها السوق الأمريكية وما نجم عنها من آثار سلبية على جميع اسواق العالم فى اليومين الماضيي. 

 

 وأعلن “جولد مان ساكس” اليوم الاثنين، أنه لا يتوقع رفع الفائدة الأمريكية خلال اجتماع الفيدرالي القادم يوم 22 مارس، وذلك بعد أزمة إفلاس عدد من البنوك الأمريكية.

 

وقال بنك جولدمان ساكس، إنه لا يتوقع أن يرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في ضوء الضغوط الأخيرة على النظام المصرفي، خاصة بعد إفلاس بنكى سيليكون فالى، وسيجنتشر.

 

وأشار البنك، إلى توقعه تثبيت الفائدة وذلك نتيجة حالة انعدام اليقين الذي يخيم على الأسواق الآن بعد انهيار بنك "سيليكون فالي" متوقعا أن يمتد أثار هذه القضية إلى بعد اجتماع هذا الشهر.

 

وذكر البنك، أنه على الرغم من تثبيت الفيدرالي الفائدة في الاجتماع المقبل إلا أنه سيواصل رفعها، بواقع بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماعات الثلات القادمة، ليصل سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية نهاية 2023 إلى ما يتراوح بين5.25 - 5.50%.