الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير اقتصادي لـ"مصر تايمز": المستثمرون يحتمون بالملاذات الآمنة كالذهب والسندات وقت الازمات

الإثنين 13/مارس/2023 - 10:52 م
محمد حسين
محمد حسين

قال الخبير الاقتصادي عضو الجمعية المصرية للأوراق المالية محمد حسين، فى تصريح لـ"مصر تايمز"، إن المستثمرين فى كل أسواق العالم دائماً ما يهرعون إلى الملاذات الآمنة إحتماءً من إنهيار اسواق الاسهم وذلك فى أوقات الأزمات المالية العالمية.

 

وأشار حسين إلى أن الأموال حاليًا تتجه وبشراهة تجاه الملاذات الآمنة من السندات الحكومية والذهب والين الياباني، فيما يتم الاستغناء عن أصول المخاطرة وغيرها. وهبط العائد على سندات الخزانة الأمريكية أجل سنتين بأكثر من 85 نقطة أساس في ثلاث جلسات. 

 

يذكر أن المرة الوحيدة في الأربعين سنة الماضية التي هبطت فيها عائد سندات الخزانة أجل يومين لـ 3 أيام متتالية كان في 1987 مع أزمة انهيار سوق لأسهم.

 

وقال عضو الجمعية المصرية للاوراق المالية، :" يتزامن الإقبال على السندات مع هبوط الدولار الذي تحول الأحداث الجارية وسقوط البنوك دون توقعات إجراء الفيدرالي الأمريكي أي قرار رفع للفائدة، حيث اختفت توقعات الـ 50 نقطة أساس وأصبحت التوقعات محصورة بين الرفع بـ 25 نقطة أساس أو التثبيت، وهو أمر قد يتغير غدًا مع صدور بيانات التضخم "مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي".

 

وانخفضت عوائد السندات الألمانية لأجل عامين أكثر مما كانت عليه خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2008 بينما شهدت اليابان أدنى عائد لها منذ ديسمبر من العام الماضي عندما ضاعف البنك المركزي في البلاد سقف العائد بشكل غير متوقع. تنتظر ردود صانعي السياسات حيث تعهد المنظمون بالحماية حتى للمودعين غير المؤمن عليهم في "سيلكون فالي بنك" أثناء إنشاء مرفق طوارئ يتيح للبنوك التعهد بأصول عالية الجودة مقابل النقد على مدى عام واحد.