الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

إنهيار أسهم خمسة بنوك أمريكية بأكثر من 50 % عند افتتاح بورصة "وول ستريت"

الإثنين 13/مارس/2023 - 09:16 م
بورصة وول ستريت
بورصة وول ستريت

إنهارت أسعار أسهم خمسة بنوك أمريكية لدى افتتاح بورصة "وول ستريت"، على خلفية الذعر الذي انتاب المستثمرين فى امريكا فى اعقاب إنهيار بنك "سيليكون فالي".

 

وعند إفتتاح جلسة التداولات فى "وول ستريت" اليوم الإثنين، تراجع سعر "بنك فيرست ريبابليك" الأميركي الاثنين بأكثر من 65% مع بدء التداول في وول ستريت، ما أدى إلى تراجع أسهم بنوك أخرى في وقت تواجه المصارف الإقليمية الأميركية ضغوطا.

 

وانخفضت أسهم بنوك إقليمية أخرى من بينها "وسترن ألاينس بانكورب"،  و"زيونس بنك كوربورايشن"، و"باك ويست"، و"كستمورس بانكور"، و"متروبوليتان بنك" بأكثر من 50%.

 

بورصة "وول ستريت" تراجعت بشكل طفيف الاثنين، ولا تزال مضطربة نتيجة أداء القطاع المصرفي، لكنها حدت من خسائرها بفضل قطاع الأدوية والأسهم الدفاعية.

 

وخسر "مؤشر داو جونز" الصناعي بما نسبته 0,05% ومؤشر ناسداك 0,10% ومؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع 0,27%.

 

وتشهد المؤشرات تقلبا شديدا يجعلها تتأرجح بين الأحمر والأخضر، خوفا من أزمة في قطاع البنوك، أقبل المستثمرون على الأصول التي تعتبر أكثر أمانا وخصوصا سندات الخزانة الأميركية.

 

كما انخفض العائد على السندات الحكومية الأميركية لأجل عشر سنوات إلى 3,48% مقابل 3,69% عند الإغلاق الجمعة. وتؤدي موجة شراء السندات إلى ارتفاع سعرها وتقلص فائدتها.

 

وتشهد أسهم قطاع الأدوية حيوية مدفوعة بالإعلان عن استحواذ فايزر (+ 2,04%) على شركة سيجين للتكنولوجيا الحيوية (+ 15,83%) المتخصصة في علاجات السرطان مقابل 43 مليار دولار.

 

كما كان أداء جزء من قطاع التكنولوجيا جيدا، وكذلك مجموعة الأسهم التي تسمى دفاعية وتعد نظريًا أقل حساسية للوضع الاقتصادي، مثل جونسون أند جونسون (+1,99%) وكوكاكولا (+ 1,94%).

 

لكن القطاع المصرفي ظل متضررا، فبعد إفلاس بنك سيليكون فالي الجمعة، أغلقت الوكالة المنظمة بنك سيغناتشر وبنك سليفرغايت.

 

وتهاوى سعر سهم بنك فيرست ريبابليك الأميركي عند بدء التداول الاثنين بنسبة 73,02%، وجاء ذلك رغم إعلان السلطات المالية الأميركية الأحد عن خطة إنقاذ لضمان ودائع زبائن بنك سيليكون فالي.