الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رانيا يعقوب لـ"مصر تايمز": الطروحات الجديدة ستوفر عوائد دولارية ضخمة وتنعش البورصة

الإثنين 13/مارس/2023 - 01:50 م
رانيا يعقوب
رانيا يعقوب

أشادت رانيا يعقوب عضو مجلس إدارة البورصة المصرية ورئيس شركة "ثري واي" لتداول الأوراق المالية، بالتوجه الحكومي لطرح حصص بالشركات والكيانات الاقتصادية الضخمة فى بورصة الأوراق المالية، الأمر الذي من شأنه سيكون قبلة الحياة لبورصة الأوراق المالية وإضفاء إنتعاشة قوية على البورصة والمتعاملين بها، على اعتبار أن تلك الطروحات ستوفر عوائد دولارية ضخمة وفقا لما أكدته فى تصريح لـ"مصر تايمز" .

وأضافت يعقوب إن توجه الحكومة فى اتخاذ الإجراءات الفعلية للبدء فى طرح إثنين من كبريات الشركات والكيانات الاقتصادية فى مصر وهما شركتي "صافي" و"وطنية"، إنما هى إشارة إلى اهتمام الدولة بسوق الأوراق المالية، ودليل على أن الدولة تقدم أفضل ما لديها فى عملية الطرح مشيرة إلى انها تتوقع أن الطرح سيشمل جزءا ليس بالكبير من الشركتين، وقد يتراوح بين 10 و15%، وأن الدولة ستتخارج بمراحل طبقا لوثيقة ملكية الدولة.

وأشارت رانيا يعقوب إلى أن جزءا من الطرح قد يكون جزءا لمستثمر استراتيجي "أجنبي"، وآخر بالبورصة "أمام المواطنين المصريين"،  لافتة إلى أن تخارج الدولة سيكون بقيمة تتناسب وهذه الأصول الضخمة والكبيرة .

وكشفت عن أن نقاشات قد أجريت بشأن بعض الكيانات لكن الأمر لم يكتمل، ما يؤكد حرص الدولة على الوصول لسعر عادل، لافتة إلى أن الطرح أمام مستثمر استراتيجي لكون ذلك مصدرا لتوفير عوائد دولارية، فقد أكّدت أيضا أهمية الطرح بالبورصة باعتباره وسيلة لجذب سيولة من المواطنين، ويحقق قدرا كبيرا من الشفافية، وتوسيع دائرة الملكية.

وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن امس الأحد بدء إجراءات طرح شركتي "وطنية" و"صافي" من خلال مستشار الطرح يوم الأربعاء المقبل، والذي سيقوم بالتواصل مع المستثمرين وإتاحة البيانات الخاصة بالشركتين.

وتهدف عملية الطرح إلى تعظيم قيمة الشركتين وجذب مستثمرين من القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي بعد إتمام عملية التهيئة للطرح للشركتين التي أشرف عليها صندوق مصر السيادي.