الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مصر والإمارات والسعودية في المقدمة .. "فوربس" تحدد أبرز قادة الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

الإثنين 13/مارس/2023 - 12:41 م
قادة الراعية الصحية
قادة الراعية الصحية بالشرق الاوسط

كشفت مؤسسة "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في المنطقة للعام الثاني على التوالي، لتسليط الضوء على رؤساء شركات الرعاية الصحية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط.

وأوضحت فوربس، أن الإمارات تهيمن على القائمة بواقع 44 مشاركة، تليها المملكة العربية السعودية بـ26 مشاركة تلتها مصر بنحو 8 مشاركات.

ويتصدر قطاع المستشفيات ممثلًا بـ38 شركة، يتبعه قطاع الأدوية بـ36 شركة.

ويعمل 101 من رؤساء شركات الرعاية الصحية المصنفين في القائمة، على تطوير بنية تحتية مبتكرة، وجذب الاستثمارات، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وتتصدر القائمة شايستا آصف، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة بيورهيلث، يليها في المركز الثاني سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة أدوية الحكمة، ثم في المركز الثالث حنان محمد الكواري، المدير العام لمؤسسة حمد الطبية.

فيما يقود 5 رؤساء أعمال، ضمن أول 10 مراكز، شركات رعاية صحية تعمل في قطاعات متنوعة، مثل: حسن جاسم النويس، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للرعاية الصحية، وشمشير فاياليل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة برجيل القابضة.

و قاد أشيش كوشي، الرئيس التنفيذي لشركة  (G42 Healthcare) في ديسمبر الماضي، اتفاقية شراكة مع أسترازينيكا لتصنيع الأدوية المبتكرة محليًا في أبوظبي.

وفي يناير 2023، قادت مجموعة علاج للخدمات الطبية، برئاسة محمد أمين، جولة تمويل ما قبل الأولية، قيمتها 1.9 مليون دولار لشركة (At Home Doc) القطرية.

وعقد رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة إيفا فارما، اتفاقية تعاون في ديسمبر الأول 2022، مع شركة (Lilly) لتعزيز إتاحة الأنسولين بشكل مستدام وبأسعار معقولة في أفريقيا.