الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"أوراسكوم" لـ"مصر تايمز: الشركة ليس لها أية حسابات بنكية خارج مصر

الإثنين 13/مارس/2023 - 11:39 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفى مصدر مسؤول فى شركة "أوراسكوم المالية القابضة"، وجود أية حسابات بنكية لها خارج مصر، نافيا أن يكون للشركة أية علاقة بالتقارير المتواترة صباح اليوم بشأن صندوق استثمار  HOF للاستثمار المباشر المتخصص في مجالات التكنولوجيا.

ونفت المصادر فى تصريح لـ"مصر تايمز"، أن يكون لشركة "أوراسكوم المالية القابضة" أية علاقة بالأخبار أو التقارير المنشورة وأن ما نشر ليس له أي علاقة بشركة أوراسكوم وأن الشركة ليس لها حسابات بنكية خارج مصر.

وتزامناً مع انهيار بنك "سيليكون فالي" الأمريكي، قال رئيس الشركة والشريك المؤسس لصندوق HOF  للاستثمار المباشر المتخصص في مجالات التكنولوجيا، أنسي نجيب ساويرس، في تصريحات صحفية إنهم نقلوا جميع أموالهم وحساباتهم من البنوك الصغرى إلى بنكي "جي بي مورجان" و"ميريل لينش".

رسميًا، أعلن أمس عن إفلاس "سيليكون فالي بنك - أس في بي" الذي تبلغ أصوله 209 مليارات دولار. بذلك تكون تلك العملية هي أكبر عملية انهيار مصرفي منذ عام 2008 والتي اندلعت عقب إفلاس ليمان برذارز والتي كانت أصوله تقدر بنحو 639 مليار دولار.

وأثار إنهيار “سيليكون فالي” موجة ذعر عالمية اجتاحت الأسواق لاسيما اسواق الاسهم التي دفعت قطاع المصارف فى كل البورصة إلى تراجعات حادة وعنيفة خوفا من تفاقم أزمة مالية عالمية مجددا على غرار تلك التي شهدتها الاسواق فى العام 2008 .

وكان “البنك المركزي المصري” قد أعلن فى بيان له أمس أن مصر ليست لها اية ودائع أو تعاملات فى البنك الأمريكي “سيليكون فالي”.

وقبل الإعلان رسميًا عن الإفلاس، أقدم مودعون "سيليكون فالي" على سحب مدخراتهم من البنك مما شكل ضغط على المؤسسة التي تعاني من مشاكل مالية إلى جانب الاحتفاظ بأموال المودعين في صورة سندات.

وكانت أوراسكوم المالية القابضة، حققت خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، خسائر بقيمة 222.96 مليون جنيه، مقابل 49.49 مليون جنيه أرباحاً منذ فترة تأسيس الشركة وحتى سبتمبر 2021.

وتكبدت خسائر في الإيرادات بقيمة 264.04 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022، مقابل 52.26 مليون جنيه أرباحاً في الفترة منذ تأسيس الشركة وحتى سبتمبر 2021.