الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أمريكا: سنتخذ إجراءات "جوهرية" لتجنب تداعيات انهيار بنك "سيليكون فالي"

الأحد 12/مارس/2023 - 09:06 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من المتوقع أن تصدر الحكومة الأميركية إعلانا "جوهريا" اليوم الأحد لدعم الودائع في بنك "سيليكون فالي" الذي انهار يوم الجمعة والحيلولة دون اتساع نطاق التداعيات، حسبما أفادت قناة "العربية" الأخبارية فى خبر عاجل لها قبل قليل وفق مصادر لم تسمها.

 

وقالت المصادر إن مسؤولي إدارة بايدن عملوا على تقييم تداعيات انهيار البنك، وهو الأكبر منذ الأزمة المالية لعام 2008، مع التركيز بشكل خاص على قطاع رأس المال المخاطر والبنوك الإقليمية. 

 

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، إن الحكومة الفيدرالية لن تنقذ البنك، لكنها تعمل على مساعدة المودعين الذين يشعرون بالقلق بشأن أموالهم.

 

وتدرس مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية والاحتياطي الفيدرالي، إنشاء صندوق يسمح بدعم المزيد من الودائع في البنوك التي قد تواجه مشاكل بعد انهيار بنك "سيليكون فالي"، وقد ناقش المنظمون إنشاء شركة ذات أغراض خاصة بحسب مصادر وكالة بلومبرغ بهدف طمأنة المودعين.

 

يأتي ذلك بعد القلق بشأن صحة البنوك الأصغر التي تركز على شركات رأس المال المغامر والشركات الناشئة، ومن المنتظر أن يعقد الاحتياطي الفيدرالي اجتماعا طارئاً غدا الاثنين لمناقشة أزمة بنك "svb".

 

وذكر موقع أكسيوس الأميركي، أن انهيار بنك "سيليكون فالي" يهدد بأزمة مصرفية كارثية في عهد الرئيس الأميركي جو بايدن.

 

وكانت الجهات المنظمة للخدمات المصرفية في كاليفورنيا أغلقت يوم الجمعة مجموعة "إس.في.بي" المالية، وذلك في أكبر انهيار مصرفي منذ الأزمة المالية العالمية، وتحركت سريعا لحماية المودعين في البنك الذي يركز أنشطته على الشركات الناشئة.

 

وأفاد بيان بأن الجهة التنظيمية أسندت الوصاية القضائية على البنك إلى المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع التي ستتصرف في أصوله.

 

وقالت المؤسسة إن بنك "وادي السيليكون"، وهو الاسم الذي تستخدمه مجموعة (إس.في.بي) في أنشطتها، هو أول كيان تؤمن عليه يسقط هذا العام. وكان آخر كيان تم إغلاقه من تلك التي تؤمن عليها المؤسسة هو "ألمينا ستيت بنك" في كانساس في 23 أكتوبر 2020.