الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عميد طب أسنان القاهرة لـ"مصر تايمز": نستقبل 10 آلاف حالة شهريا في الاستقبال والطوارئ.. وفتح العيادات الخارجية للمرضي طوال أيام الأسبوع.. وقضينا علي قوائم الانتظار

الأحد 12/مارس/2023 - 06:24 م
د. هشام عبدالحكم
د. هشام عبدالحكم ومحرر مصر تايمز

قال الدكتور هشام عبدالحكم، عميد كلية طب الفم والاسنان جامعة القاهرة، أنه منذ توليه عمادة الكلية ووجه برفع الطاقة الاستيعابية في العيادات الخارجية ولم يعد هناك طوابير أو زحام وكان يتم الكشف خلال 3 أيام في الأسبوع فقط ولكن أتحنا الكشف واستقبال المرضى طوال أيام الأسبوع.

 

وأشار عميد أسنان القاهرة، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أنه مستشفى الأطفال تستقبل ما لا يقل عن 5 ألاف حالة شهريًا ويتم إجراء عمليات لهم ولم يعد لدينا قوائم انتظار في عمليات الأطفال، وأيضا تستقبل الاستقبال والطوارئ ما يقرب من 10 ألاف حالة شهريًا ويتم تقديم خدمات صحية عاجلة وأجراء عمليات جراحية للحوادث.


وأكد عبدالحكم، أن المستشفى تهتم بمكافحة العدوى منذ فترة فيروس كورونا وفي هذا السياق يلتزم الجميع بإجراءات مكافحة العدوى والتي منها ارتداء الماسك الطبي للمرضى وتحقيق مسافات التباعد الاجتماعي وتطهير القاعات أول بأول بالإضافة إلى تطبيق الاجراءات الاحترازية داخل العيادات، مؤكداً أنه بدعم القيادة السياسية وجامعة القاهرة لم يعد هناك قوائم انتظار للمرضي في الكلية.

 

وتابع الدكتور هشام عبدالحكم، أنه في ضوء توجيهات الرئيس السيسي بتوفير حياة كريمة للمواطنين في مختلف المجالات، فكلية الأسنان لها دور فعال في إطلاق قوافل طبية وتوفير الكشف والفحص للمواطنين في مختلف القرى، كما أن الكلية تستقبل تحويل العديد من الحالات المرضية التي تحتاج إلى عملية جراحية أو تدخل عاجل سواء في المنيل أو الشيخ زايد وفقا للمكان الجغرافي الأقرب للمواطن لعدم تحمله أي مشقة.


وأوضح عميد أسنان القاهرة، أن الكلية تشارك في  مبادرة حياة كريمة من تدشين القوافل الطبية التي يشارك في متخصصين على أعلى مستوى وتقديم الكشف والعلاج للمواطنين، وأطلقنا العديد من المبادرات المختلفة للكشف المبكرة عن مشكلات الأسنان وأطلقنا قافلة لمحافظة الفيوم وقوافل داخل الحرم الجامعي وقوافل في أحياء القاهرة كالمعادي.

 

وأشار الدكتور هشام عبدالحكم، الي أن الكلية وضعت خطة للتحول الرقمي ولتماشى مع تغيرات المناخ الحالية، فكلية الأسنان من أولى الكليات التي تطبق معايير معينة للتحول المناخي، بالإضافة إلى إطلاق مكتب التحول الصناعي فهو يساعد على تطوير الأطباء واستخدام الأبحاث العلمية التي يقوم بها الباحثين وتحويل الأفكار إلى مواد مصنعة تستخدم في علاج المرضى، فضلًا عن التعاون مع هيئة الدواء وأيضا يتم العمل على تصنيع زراعة أسنان مصرية وطربوش للأطفال في ظل أزمة الدولار الحالية.