الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

غلق ثاني أكبر بنك فى أمريكا بعد تعثره فجأة وأسهم البنوك تنهار عالمياً

السبت 11/مارس/2023 - 12:05 ص
سيلكون فالي بنك
سيلكون فالي بنك

أغلقت السلطات الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية، ثاني أكبر بنك هناك، وهو بنك "سيليكون فالي بنك" المقرب من أوساط التكنولوجيا والذي وجد نفسه فجأة في حالة عسر، وأنها عهدت إدارة الودائع إلى المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة (FDIC).

 

ومن ناحية أخرى، تخطط المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة لإعادة فتح فروع البنك الاثنين والسماح للعملاء بسحب ما يصل إلى 250 ألف دولار على المدى القصير، وهو المبلغ الذي عادة ما تضمنه المؤسسة.

 

وبدأت الاضطرابات العنيفة فى اسواق الأسهم العالمية، عقب إعلان بنك سيلكون فالي "SVB"، بشكل مفاجئ عن إصدار 2.25 مليار دولار من الأسهم لتعزيز قاعدة البنك الرأسمالية بعد الخسارة الكبيرة التي مُنيت بها محفظته الاستثمارية، وهو ما هوى بأسهم البنك بنحو 60 % في تعاملات امس الخميس، كما انخفضت سنداته إلى مستويات قياسية، وأدى ذلك إلى موجة انخفاضات ضربت أسهم قطاع البنوك في أميركا وامتدت إلى أسواق آسيا وأوروبا أيضا.

 

وعمقت أسهم مجموعة "إس في بي فاينانشيال جروب" هبوطها، في تعاملات ما قبل السوق الجمعة، قبل أن يتم تعليق تداولها، حيث أوصى مستثمرو رأس المال الجريء الشركات بسحب أموالها من البنك، مما أثار المزيد من المخاوف بشأن الصحة المالية والسيولة في القطاع المصرفي الأوسع.

 

وفي بورصة باريس خسر سهم بنك "سويتيه جنرال" 4.96% ليصل إلى 25.40 يورو و"بي ان بي باريبا" 3.38% ليصل إلى 60.52 يورو و"كريديه اجريكول" 2.94% الى 10.97 يورو.

 

في أماكن أخرى في أوروبا، خسر سهم مصرف دويتشه بنك الألماني 9.85% من قيمته فيما تراجعت أسهم كومرتسبنك، ثاني أكبر مصارف ألمانيا، بنسبة 6.12%. كما تراجع سهم باركليز البريطاني بنسبة 3.83% والايطالي انتيسا سانباولو بنسبة 3.06% والسويسري "يو بي اس" بنسبة 4.45%.

 

وفي هونج كونج خسر مصرفا "اتش اس بي سي" و"ستاندرد تشارترد" الجمعة أكثر من 3% وهانج سينغ بانك أكثر من 4%، نفس الاتجاه سجل في اليابان حيث تراجعت أسهم أبرز المصارف اليابانية.

 

ومع الإعلان عن صعوبات "اس في بي" وسحوبات الزبائن، كان مدير عام المجموعة المالية حض الزبائن على "عدم سحب ودائعهم من البنك وعدم بث الخوف أو الذعر".