الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

لجنة حماية الأطفال بكفر الدوار" تواصل سلسلة ندواتها للتعريف بحقوق الطفل

الخميس 09/مارس/2023 - 10:36 م
مصر تايمز

أكدت الدكتورة أمل زكريا - مقررة المجلس القومي للطفولة والأمومة بالبحيرة عضو مجلس النواب، على استمرار الندوات بنطاق مركز ومدينة كفر الدوار، والتي تهدف لزيادة الوعي لدى أولياء الأمور والأطفال حول الممارسات الضارة للطفل، وكذلك التعريف بقانون الطفل، وما يقدمه خط نجدة الطفل. 

حيث واصلت اليوم اللجنة الفرعية لحماية الأطفال بكفر الدوار برئاسة اللواء دكتور عبد العزيز قطاطو، سلسلة ندواتها حول ما يقدمه خط نجدة الطفل (١٦٠٠٠) ومواجهة عمل الأطفال والتنمر والابتزاز الإلكتروني، وذلك بمدرسة صلاح سالم الثانوية بنطاق المدينة، بحضور عدد من طلاب المدرسة والقائمين على العملية التعليمية. 

وبدأت الندوة بالتعريف بقانون الطفل وعرض للحالات التي يعد فيها الطفل معرضًا للخطر، وأيضًا التعريف بخط نجدة الطفل (١٦٠٠٠) باعتباره آلية لتلقي الشكاوى التي تتعلق بانتهاكات حقوق الطفل، مع عرض عدد من الفيديوهات التوضيحية والمبسطة للطلاب لزيادة الوعي لديهم.

وتضمنت الندوة -والتي جاءت بالتنسيق مع الإدارة التعليمية بندر كفر الدوار- الحديث عن خطورة عمل الأطفال، حيث بينت أن الأطفال العاملين معرضين لخطر الأضرار الجسدية والنفسية، فضلاً عن أن العمل يهدد تعليمهم ويزيد نسبة التسرب من التعليم، ويُقيد حقوقهم ويحد من فرصهم في المستقبل. 

كما تناولت الندوة مفهوم التنمر، وكذلك أنواعه والأسباب الشائعة له وكيفية التعامل مع الطفل المتنمر، وكيف يؤثر التنمر على الطفل المتنمر عليه، وذلك تحت شعار "التنمر مش شطارة.. التنمر أذية". 

حيث بينت أن التنمر هو أحد أشكال العنف الذي يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل أخر أو إزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة، وكذلك عرض أنواع التنمر "البدني، اللفظي، الاجتماعي، النفسي، والإلكتروني"، والمعايير التي تجعله مختلفًا عن غيره من السلوكيات والممارسات السلبية، ومن بينها "التعمد، التكرار، واحتلال القوة"، حيث انتهت إلى أنه يمكن لأي طفل أن يكون ضحية للتنمر في مرحلة من مراحل حياته ولكن في نفس الوقت يمكن لكل طفل أن يتصدى له و يقول بشجاعة: "أنا ضد التنمر". 

وتضمنت الندوة كذلك الحديث عن الابتزاز الإلكتروني، وقضية حماية الأطفال من المخاطر التي قد يتعرضون لها خلال استخدامهم للإنترنت، من أعمال تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين، حيث بينت للطلاب كيفية التعامل مع الاستغلال والابتزاز الإلكتروني، وبيان دور الدولة في حماية الأطفال وعقوبة الابتزاز وفقًا لمواد القانون. 

حاضر بالندوة الأستاذة مروة رافع - مقرر اللجنة الفرعية لحماية الأطفال بكفر الدوار نائب رئيس المدينة، وذلك بتنظيم من أعضاء وحدة الحماية باللجنة الفرعية لحماية الأطفال، بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة بالوحدة المحلية بكفر الدوار، وإدارة مدرسة صلاح سالم الثانوية.