الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

خاص.. ننشر تحقيقات النيابة فى فساد رجل الأعمال البورسعيدى"شريف شدوي".. نائب رئيس نادي المصري السابق متهم في قضايا تزوير بميناء بورسعيد.. والمحكمة تفحص المستندات

السبت 05/ديسمبر/2020 - 04:21 م
شريف شدوي
شريف شدوي

اختفى "شريف شدوي" خلال السنوات الماضية عن الأعين عقب فتح قضايا فساده داخل ميناء بورسعيد فقد هرب رجل الأعمال عن أعين العدالة حتى لا يقضي باقى أيامه داخل السجن. 

"شريف شدوي" نائب رئيس النادي المصري اسم كبير فى المجتمع البورسعيدي فهو يعد من أبرز رجال الأعمال المتواجدين على الساحة الاقتصادية له الكثير من الأعداء والموالين له فقد حصد أموال باهظة لا يعلم مصدرها جعلته فى مقدمة التجار المشهورين فتلك الشهرة دفعته للترشح على مقعد نائب رئيس النادي المصري وبالفعل نجح فى الحصول عليها تحت مسميات وصفها الكثيرين من البورسعيدية بالملتوية.

وقائع فساد كثيرة كان بطلها "شريف محمد عبداللطيف شحاته" وشهرته "شريف شدوي" فتحت فى النيابة العامة وتم التحقيق فيها وإحالتها للمحكمة التى تنظرها ولكن بدون متهم لانه هارب.

ومن وقائع الفساد التى حصلت مصر تايمز على مستنداتها وستنشر تباعا فى حلقات متتالية من خلالها نكشف عن فساد أحد كبار رجال الأعمال بالشارع البورسعيدي.

بداية سقوط الامبراطورية الوهمية كانت فى القضية رقم 2487 لسنة 2019 جنايات المنياء والمقيدة برقم 1432 لسنة 2019 جنايات كلي بورسعيد والمتهم فيها "شريف محمد عبداللطيف شحاته" وشهرته "شريف شدوي". 

وذكر أمر الإحالة أنه فى غضون عام 2015 بدائرة قسم ميناء بورسعيد عندما قلد بواسطة الغير الخاتم الكودي الخاص بإحدي شركات المساهمة "بنك الشركة المصرفية العربية الدولية" ونسبه زورًا إلي تلك الجهة على غير الحقيقة ، وذلك بأن اتفق مع أخر مجهول على تقليد ذلك الخاتم على غرار الخاتم الصحيح ونسبه زورًا إلى تلك الجهة سالفة البيان، واستعمله بأن مهر به المحررات المزورة موضوع الأتهام الثاني على غير الحقيقة  مع علمه بذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وأضاف أمر الإحالة أن المتهم أشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع اخر مجهول فى ارتكاب تزوير فى محررات إحدي الشركات المساهمة "بنك الشركة المصرفية العربية الدولية" وهو نموذج ملحق رقم 4 رقم 207 وكان ذلك بطريق الاصطناع بأن اتفق مع المجهول على انشائه على غرار المحررات الصحيحة التي تصدرها تلك الجهة وساعده بأن أمده بالبيانات المراد إثباتها به فحرره المجهول على غرار المحررات الصحيحة، التي تصدرها الجهة سالفة البيان، ثم مهره بختم نسبه زورًا لذات الجهة، وإلى المختصين بتلك الجهة فتمت الجريمة بناءًا على ذلك الاتفاق وتلك  المساعدة، واستعمل تلك المحررات المزورة بأن قدمها إلى جمارك بورسعيد، وإرفاقها بالبيان الجمركي محل الأوراق، وذلك للإحتجاج بصحة ما دون به من بيانات مزورة لإعمال آثاره فيما زور من أجله وبمقتضاه اتخذت إجراءات الإفراج الجمركي للبيان الجمركي رقم 6020 لسنة 2014 جمرك بورسعيد، على النحو المبين بالتحقيقات.

وقال أمر الإحالة أن المتهم أستورد سلعًا بالمخالفة لقرار وزير التجارة الصادر بتحديد الإجراءات والقواعد التي تنظم عملية الاستيراد على النحو المبين بالتحقيقات وضع بيانات غير صحيحة عن الرسائل.

وضمت قائمة أقوال الشهود وأدلة الإثبات فى القضية رقم 2487 لسنة 2019 جنايات قسم الميناء والمقيدة برقم 170 لسنة 2019 حصر تحقيق العديد من الادلة ومنها.

وقال الشاهد الأول محمد على، 52 سنة، مدير الشئون القانونية ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية أنه بالاستعلام عن نموذج ملحق 4 محل الأوراق تبين عدم صحته وعدم صدوره من بنك الشركة المصرفية العربية الدولية. 

أما الشاهد الثاني ويدعي عصام محمد ، 57 سة ، مدير تعريفه بالإدرة المركزية لدعم عمليات بجمارك بورسعيد قال أنه تم تكليفه للعمل على البيان الجمركي رقم 6020 لسنة 2014.

وقالت عفاف سعد ، 54 سنة، مدير تعريفه بجمع الافراج المسبق بجمارك بورسعيد والشاهده الثالثة بالقضية أنه تم تكليفها للعمل على البيان الجمركي رقم 6020 لسنة 2014.