الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وزير الخارجية يدعو الدول العربية لدعم موقف مصر فى ملف سد النهضة

الأربعاء 08/مارس/2023 - 02:28 م
مصر تايمز

تحدث وزير الخارجية، سامح شكري، في كلمته خلال افتتاح الدورة 159 لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، حول ملف سد النهضة وخطر ممارسات إثيوبيا الأحادية في ذلك الملف.

 

وزير الخارجية يدعو الدول العربية لدعم موقف مصر فى ملف سد النهضة

 

اعتبر سامح شكرى أن الممارسات الأحادية الإثيوبية فيما يتعلق ببناء سد النهضة، تهديدا لأمن مصر القومي، موضحا أنها تمثل انتهاكا للقانون الدولي.



ودعا، خلال كلمته أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، الدول العربية إلى القيام بدور داعم للموقف المصرى فى هذه القضية، خاصة وأنها تعد أحد أكثر الدول جفافا.



وقال سامح شكري إن مصر ستحرص على العمل يدا بيد مع كل الدول الأعضاء بالجامعة العربية والأمانة العامة ليبقى العمل الجماعي على مستوى التهديدات والتحديات من خلال حشد القدرات العربية التي من شأنها تحويل المواقف العربية رائدة عالميا.


واعتبر وزير الخارجية أن هناك ضرورة صياغة عمل عربي جماعي للحفاظ على الأمن بالدول العربية من خلال منع التدخل فى الشؤون الداخلية للدول العربية، ومنع تفاقم الأزمات.

 

وتابع وزير الخارجية : "استمرار إثيوبيا في عملية بناء وملء هذا السد دون التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم مع دولتي المصب، ينظم ذلك بالإضافة إلى التشغيل، وهو ما يعد انتهاكًا لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، وعدم التزام بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن في سبتمبر 2021".

 

وأضاف أن استمرار الممارسات الأحادية الإثيوبية يمكن أن يحمل معه ضررًا جمًا على مصر التي تعاني ندرة مائية فريدة من نوعها باعتبارها الدولة الأكثر جفافًا في العالم، ولاعتمادها شبه المطلق على نهر النيل.

 

وأوضح: "أود إعادة التأكيد على تعويل مصر على أشقائها العرب لحمل إثيوبيا على التخلي عن ممارساتها الأحادية غير التعاونية والتحلي بالإرداة السياسية اللازمة للأخذ بأي من الحلول الوسطى التي طرحت على مائدة التفاوض والتي ثبت أنها تحقق مصالح إثيوبيا الاقتصادية بشكل كامل دون الافتئات على مصائر شعوب دول المصب".


وتسلم وزير الخارجية سامح شكرى رئاسة مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، معلنا افتتاح الدورة 159 من أعمال المجلس.