الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

شكاوي من وصول المياه إلى نهاية ترعة السويس.. "الري" توضح الأسباب

الأربعاء 08/مارس/2023 - 12:23 م
هاني سويلم وزير الري
هاني سويلم وزير الري

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، رصدها وجود بعض الشكاوي خلال الأيام القليلة الماضية من وصول المياه إلى نهاية ترعة السويس، لافتة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات لتلافي هذه الشكاوى وحسمها.

 

شكاوى من وصول المياه إلى نهاية ترعة السويس.. "الري" توضح الأسباب

 

وأوضحت وزارة الري، إمرار أقصى تصرفات مائية إلى فم ترعة السويس، بأعلى مناسيب تصميمية للترعة، بأكثر من المعتاد في هذا التوقيت من العام.

 

ونوه البيان، إلى أن التغيرات المناخية المتطرفة وما نتج عنها من قلة كميات الأمطار علي الأراضي المصرية خلال فصل الشتاء، ونمو الحشائش الغاطسة بالترعة بمعدلات سريعة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة -على غير المعتاد في هذا الوقت من العام- تزامن مع سحب المياه بكثافة لأعمال الرية الأخيرة للقمح، قبل حلول شهر رمضان المبارك ، إضافة إلى السحب المخالف للمياه.

 

وأشار بيان وزارة الري، إلى أن ذلك تزامن مع زيادة السحب لاستخدامات مياه الشرب؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة، كما تصادف كل ذلك مع وجود أعمال تطوير في قطاع الترع، مما أدى إلى ضعف وصول المياه إلى نهاية ترعة السويس، خلال الأيام القايلة الماضية.

 

وأكدت وزارة الري، في بيانها، اتخاذ العديد من الإجراءات للتعامل العاجل والفعال لحسم هذه الشكاوى، من خلال أعمال مكثفة لنزع وإزالة الحشائش الغاطسة بمجرى ترعة السويس؛ للسماح بإمرار التصرفات المائية المطلوبة لتغطية احتياجات الري ومياه الشرب.

 

كما تم زيادة المنصرف من فم ترعة الإسماعيلية من نهر النيل الرئيسي - وهي الترعة المغذية لترعة السويس - وذلك بكميات تسمح بعدم تكرار الشكاوى؛ فضلاً عن تعويض كميات المياه التي تم سحبها بالزيادة عند فم ترعة السويس حتى لا تتأثر سلباً باقي منظومة المجاري المائية بالمنطقة.

 

وكان الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، قد اطمأن على مناسيب ترعة السويس، خلال جولة تفقدية، رافقه خلالها اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، للتأكد من توفير المناسيب والتصرفات اللازمة.

 

ووجه سويلم، باستمرار متابعة مناسيب وتصرفات المياه بترعة السويس؛ لتوفير الاحتياجات المائية للأراضي الزراعية ومحطات مياه الشرب الواقعة على ترعة السويس ، مع مواصلة أعمال تطهير الترعة لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة .