الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عماد الدين حسين: محاولات تكوين نقابة الصحفيين بدأت في 1911

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 09:38 م
جانب من  اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، وعضو مجلس الشيوخ، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن محاولات تكوين نقابة الصحفيين بدأت في عام 1911 وتعثرت كثيرا ولكنها تكللت بالنجاح أخيرا في عام 1941.

 

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين النقاشي، بعنوان "دور نقابة الصحفيين في تطوير المهنة وتنمية الوعي الجمعي".

 

وأضاف أن نقابة الصحفيين دائماً ما تكون مثار اهتمام للعامة، خاصة وأن عمل الصحفيين متداخل مع كل قضايا المجتمع، لأن الصحافة تعتبر أحد أنواع الترمومتر في المجتمع.

 

وأشار إلى أن الصحفيين طبقاً للدستور، يعبرون عن الرأي العام وينقلون الحقائق، لذلك فمن المفترض أن يتمتعوا بأشياء في إطار القانون تحميهم خلال أدائهم عملهم في نقل الحقيقة بأفضل الطرق الممكنة.

 

وقال عضو مجلس الشيوخ، إنه كانت هناك مطالب بضرورة عدم حبس الصحفيين احتياطيا، وخاض الصحفيون معارك كثيرة جدا للحصول على هذا الحق فيما عدا قضايا التحريض على العنف والكراهية، لأن الصحفي يعمل على كشف الحقائق للرأي العام وصناع القرار من أجل خدمة المجتمع، حتى يساعد صانع القرار في إصدار قرارات لصالح الرأي العام.

 

وأشار إلى أن نقابة الصحفيين نقابة رأي وخدمات، فهي في الأساس نقابة مهنية تختص بمهنة الصحافة، وتمارس عمل متعلق بحرية التعبير، لذلك هي معنية بتوفير الخدمات لأعضائها والدفاع عنهم.

 

وأكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الصحافة هي إحدى القوى الناعمة المصرية، التي لها ريادتها في المنطقة، فالصحافة المصرية لعبت دوراً مهماً في الحركة الوطنية.

 

أدار الحوار خلال الصالون أدا جاد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشارك فى الصالون كلا من؛ النائب نادر مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، والكاتب الصحفى عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق وعضو مجلس الشيوخ، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، وفيولا فهمي، الكاتبة الصحفية وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والكاتب الصحفي صلاح مغاوري، نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، لمناقشة مختلف القضايا التي تهم الرأي العام في مصر، مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات.