الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"اقتصادية قناة السويس" و"موانئ أبوظبي" يبحثان التعاون خلال الفترة المقبلة

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 07:53 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اجتماعا موسعاً مع مريم الكعبي سفيرة الإمارات بالقاهرة، وأحمد المطوع رئيس القطاع الدولي لمجموعة موانئ أبوظبي، آفاق التعاون المشترك مع مجموعة موانئ أبوظبي.

 

وتتطلع المجموعة لتعزيز التعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في ظل ما تتمتع به من مقومات فريدة لأن تصبح مركزاً لوجستياً إقليمياً وعالمياً، فضلاً عن جاهزية الموانئ التابعة في منطقتي السخنة وبورسعيد المتكاملتين لاستقطاب مشغلي الموانئ للاستثمار بها وكذلك البنية التحتية والمرافق بالمناطق الصناعية التابعة والحوافز الاستثمارية والضريبية للمنطقة المناسبة لمشروعات صناعية ولوجيستية، وفقا لبيان صادر اليوم. 


وعرض رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال اللقاء تفصيلاً تقديمياً مختصراً عن أعمال التطوير التي تشهدها ميناء السخنة منها تنفيذ الأرصفة الجديدة التي تستقبل أنشطة متنوعة منها أرصفة متعددة الاستخدامات والرورو والصب السائل وغيرها.
 

كما استعرض الأعمال التي تتم في ميناء العريش المنفذ البحري الوحيد لشمال سيناء والذي يساهم في تنمية شبه جزيرة سيناء من خلال الاستفادة بالمنتجات السيناوية التي تصدر للأسواق الخارجية، بجانب استقطابه لمشروعات الصب الجاف وصوامع لتخزين الأسمنت مما يسهل عمليات النقل من ميناء العريش على شرق المتوسط للدول المجاورة تلبية لاحتياجات أسواقها من هذه المنتجات.

 

واستعرض الاجتماع كذلك الأعمال التي تتم في موانئ الأدبية وشرق وغرب بورسعيد والطور والعمل على استقطاب استثمارات خلال الفترة المقبلة والعمل على توطين الصناعات المستهدفة خلال 2020- 2025 تبعاً لرؤية الهيئة لسد احتياجات الأسواق الإقليمية والمحلية من هذه الصناعات كصناعات السيارات والوقود الأخضر والجرارات الكهربائية والغذائية وغيرها.
 

ولفت إلى الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به ميناء شرق بورسعيد على شرق المتوسط مما يجعله الميناء الأقرب للأسواق الأوروبية والإقليمية.


وقد تطرقت المناقشات خلال الاجتماع إلى بحث مجموعة موانئ أبو ظبي سبل وآليات التعاون الثنائي بين الجانبين للعمل كمطور صناعي وإقامة مناطق لوجيستية وكذلك تشغيل أرصفة داخل الموانئ والمناطق الصناعية التابعة للهيئة خلال الفترة المقبلة.