السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مهرجان أسوان يطلق فعاليات دورته السابعة بفيلم عن ختان الإناث

الإثنين 06/مارس/2023 - 11:16 ص
مصر تايمز

أطلق مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة دورته السابعة مساء أمس الأحد في حفل أقيم بأحد الفنادق المحاذية لنهر النيل في جنوب مصر، وشهد تكريم الممثلة المصرية نبيلة عبيد عن مجمل مشوارها الفني.

 


كما كرم المهرجان في الافتتاح المخرجة التونسية سلمى بكار، والمخرجة الهولندية ميكا دي يونج، والممثلة الإسبانية كوكا إسكريبانو، والإعلامية المصرية درية شرف الدين.

 


تمتد فعاليات المهرجان حتى العاشر من مارس الجاري، وتعرض الدورة السابعة 61 فيلماً بين طويل وقصير من 37 دولة.

 


تشمل مسابقة الأفلام الطويلة عشرة أفلام من بينها الفيلمان المصريان (جولة ميم المملة) للمخرجة هند بكر، و(مش زيهم) للمخرجة نادية فارس.

 


وتشمل مسابقة الأفلام القصيرة 18 فيلماً من بينها أربعة أفلام مصرية، ثلاثة منها في عرضها العالمي الأول، وهي (إن غاب القط) للمخرجة ماريان حنا، و(سفرة دايمة) إخراج يحيى الحلو، و(سواح) إخراج منى يحيى، و(هي في برلين) إخراج سندس شبايك.

 


ويخصص المهرجان برنامجاً لسينما الأطفال يضم 12 فيلماً سيتم تقديمها في عروض صباحية لطلاب المدارس الابتدائية بمحافظة أسوان.


وقالت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني في كلمة الافتتاح، إن المهرجان خلال سبع سنوات «استطاع أن يضع لنفسه مكانة متميزة بين المهرجانات المصرية، راصداً ومتبيناً ومحتوياً ليس فقط الشغف النسوي بعالم السينما، لكنه دشن نفسه كنافذة ترسم ملامح عوالم المرأة المصرية والعربية، وتطل على أحدث الإصدارات العالمية المعنية بهذه النوعية من الأفلام عبر برامجه الفيلمية المختلفة».

 


وعقب مراسم حفل الإفتتاح، عرض الفيلم المصري الروائي القصير «عيد ميلاد سارة» من إخراج ياسر شفيعي في عرضه العالمي الأول، وهو من إنتاج هيئة بلان انترناشيونال إيجيبت بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.


وتبلغ مدة الفيلم 40 دقيقة، ويشارك في بطولته رامي الطمباري، هديل حسن، لبني ونس، محمد يوسف، فريدة حمدي، وتأليف إسلام بلال، وتدور أحداثه حول مشكلة ختان الإناث من خلال الطفلة سارة، التي تستعد للإحتفال بعيد ميلادها العاشر بينما يخطط والدها وجدتها لإجراء عملية ختان لها، وتكتشف الأم جريمتهما قبل حدوثها فتقوم بإبلاغ الشرطة.


يقام على هامش فعاليات المهرجان في دورته الحالية «سمبوزيوم المرأة والحياة» بالتعاون مع مؤسسة أرض الفن، والذي يهدف إلى إلقاء الضوء على المساحة المشتركة بين الفن التشكيلي والسينما.