الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

هاني الناظر يوجه نصائح للمواطنين في رمضان

الأحد 05/مارس/2023 - 11:53 م
هاني الناظر
هاني الناظر

كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، تفاصيل إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بسرطان الجلد.

 

 إصابة الرئيس بايدن كانت في منطقة الصدر

 

وقال الناظر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، إن إصابة الرئيس بايدن كانت في منطقة الصدر، لافتًا إلى أن هذا النوع من السرطان ليس من الأنواع الخطيرة.

 

وأضاف هاني الناظر، مساء اليوم الأحد، أن هذا النوع من السرطان يحتاج لسنوات من أجل نموه؛ وبالتالي فهو لا يُمثل خطرًا على الشخص المُصاب؛ ويُسمى بسرطان الخلية القاعدية، ويطال كبار السن، وأصحاب البشرة البيضاء؛ ويحتاج إلى إزالته بعملية جراحية، موضحًا أن وجود هذا المرض في مصر نادر، وأحد أسباب الإصابة به هو التعرض للشمس.

 

وفي سياق آخر، أكد الناظر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، أن صعود وهبوط درجات الحرارة، التي تشهدها حالة الطقس، حاليًا، تؤثر على الجهاز المناعي للجسم، ناصحًا المواطنين بعدم الخروج من المنزل عند وجود الأتربة في الجو، أو ارتداء الكمامة عن النزول الاضطراري.

 

وطالب المواطنين، بعدم التعرض المباشر للشمس خلال فترة الظهيرة، إلى جانب شرب 3 لتر من الماء يوميًا، داعيًا المصريين لحمل «الشمسية» للوقاية من أشعة الشمس. وذكّر المواطنين بشرب الكثير من الماء في رمضان، وتناول السلطة الخضراء؛ مؤكدًا أن تناول الكثير من الأطعمة والمخلل والمسبك خطر على الصحة.

 

وشدّد هاني الناظر، على أن تناول السكريات والأملاح بنسبة كبيرة خطر على الصحة العامة للإنسان، مشيرًا إلى أنه يُفضّل المشي لمدة نصف ساعة بعد تناول الإفطار؛ وهو أمر يمنع تكون الجلطات، وينشط الذاكرة، ومهم للرئة والكبد، وجميع أعضاء الجسم؛ إلى جانب تقوية المناعة، والمساعدة على الهضم.

ودعا الدكتور هاني الناظر المصريين، خلال شهر رمضان، بمساعدة الجيران والمحتاجين؛ في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم، حاليًا، مطالبًا بمراعاة شعور الغير من غير القادرين على تجهيز موائد طعام إفطار تحوي الكثير من الأصناف.