الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

ختام فعاليات المؤتمر الدولي السابع لمرض السكر بالبحيرة

السبت 04/مارس/2023 - 06:02 م
جانب من  اللقاء
جانب من اللقاء

ٱختتمت أمس الجمعة فعاليات اليوم الثاني والأخير من المؤتمر العلمي السابع للسكر بالبحيرة ، الذى نظمته مديرية الصحة بالبحيرة برئاسة الدكتور هاني جميعة، على مدار يومين والذى تم خلاله مناقشة أهم الموضوعات المتعلقة بمرض السكر وكيفية التشخيص المبكر والعلاج، إستكمالاً للدور الكبير الذي تقوم به وزارة الصحة ومديرية الصحة بالبحيرة في مكافحة الأمراض وتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى بالإضافة إلى النتائج العظيمة التي تحققها المبادرات الرئاسية ومنها مبادرة "100 مليون صحة" للقضاء على الأمراض السارية.

وخلال المؤتمر أشار وكيل وزارة الصحة بالبحيرة إلى أفضل أنواع العقار المستخدمة لضبط ضغط الدم لمرضى السكر للحفاظ على عضلة القلب والشرايين وكذلك أحدثها والتي تستخدم فى علاج مرضى السكر للحفاظ على معدلات السكر بالدم والتقليل من مضاعفات المرض خاصة بالقلب وشبكة الشرايين والكلى والكبد وشبكية العين والأعصاب.

وفي نهاية المؤتمر تم الخروج بعدة توصيات هامة بمرض السكر وخاصة مع حلول شهر رمضان المعظم ومنها :

- ضرورة تنظيم العلاج لمرضى السكر خلال شهر رمضان المبارك.

- وضع ضوابط مشددة على توافر صفات طبية وصحية لمرضى السكر حتى يتسنى لمريض السكر الصيام الآمن دون تعرض صحته للخطر.

 

 

- تحديد الضوابط العلمية التى عند حدوثها على مريض السكر الإفطار مباشرة وكذلك معدلات ونسب قياسات السكر المثلى أثناء الصيام وبعد تناول وجبتى الإفطار والسحور.

- قياس مدى تأثير الصيام على صحة مرضى السكر ، وضبط الجرعات للمرضى بالشكل العلمي الصحيح تجنباً لحدوث إنخفاض مفاجىء.

 

- ضرورة التنظيم الغذائي لمرضى السكر خلال الشهر المبارك مع تناول كميات كبيرة من الماء لمرضى السكر بعد تناول وجبة الإفطار لتجنب حدوث أمراض التجلط الدموي.

 

-  إختيار الوقت المناسب لأداء النشاط الرياضى لمرضى السكر وكذلك الأوقات التى على مريض السكر قياس نسبة السكر فى الدم لتفادي مضاعفات الصيام على المرضى من الدخول فى غيبوبة إنخفاض أو إرتفاع السكر بالدم.

 

-  قياس مدى تأثير الصيام على المرأة الحامل وضرورة تناولها كميات مناسبة من الطعام والماء والسوائل حتى لا يؤثر الصيام على صحتها وصحة جنينها.

 

- ضرورة إجراء الفحوصات الإستكشافية حتى يستطيع مريض السكر تجنب حدوث أي مضاعفات .

- إستخدام أنواع العقار المُخفضة لنسبة دهون الدم للحفاظ على شبكة شرايين الجسم .

- ضرورة الفحص الدوري لوظائف الكلى ومتابعة فحص دوري لشبكية العين تجنباً لحدوث نزيف أو إرتشاح بشبكية العين.

 

- أهمية الغذاء المتكامل ،والإكثار من تناول الخضراوات، والفواكه، واللحوم، والإبتعاد عن النشويات.

- تحديد كيفية الحد من إلتهاب الأعصاب الطرفية لمرضى السكر.

- تحديد أسباب ضعف مناعة مرضى السكر والتى تتسبب بالإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية المتكررة ،وكيفية رفع الحالة المناعية لتجنب العدوى المتكررة لمرضى السكر.

- تعميم العمل بنظام الأنسولين الثنائي basal bolus بدلاً من الأنسولين التدريجي sliding scale بناء علي أحدث التوصيات الطبية العالمية.