الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خالد البلشي يطالب بزيادة الحد الأدنى لأجور الصحفيين وبدل التدريب

الخميس 02/مارس/2023 - 05:28 م
مصر تايمز

ثمن الكاتب الصحفي خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين السابق، والمرشح لمقعد النقيب بانتخابات التجديد النصفي، قرارت الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي أعلنها اليوم، بالتعجيل بإعداد حِزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة، اعتبارًا من أول إبريل 2023؛ بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا، كإجراء لمواجهة ارتفاع مُعدل التضخم.

 

وأثنى “البلشي” على قرار الرئيس بزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 3500 جنيهًا شهريًا، مُطالبًا بنفس الحد الأدني لأجور الصحفيين، الذي يقف عند 1200 جنيهًا، طبقًا لعقود النقابة.

وطالب “البلشي” بزيادة بدل التكنولوجيا للصحفيين ألف جنيهًا، أسوة كتقدير للصحفيين، على أن يتم الصرف في أول أبريل أيضًا.

 

وكشف المرشح لمقعد نقيب الصحفيين، عن تقديمه خطابًا إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، يطالب فيه برفع بدل التدريب والتكنولوجيا، بما يُعادل نسبة التضخم التي أعلنها البنك المركزي، والتي تعادل 31.8%، وكذلك زيادة الحد الدنى لأجور الصحفيين، بما يُعادل الحد الذي أقرته الدولة، والنظر في إعادة هيكلة أجور الصحفيين.

 

وقال “البلشي” إنه تقدّم صباح اليوم، بخطاب إلى الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بصفته، حمل ثلاثة مطالب تخص الصحفيين وأوضاعهم الاقتصادية، وفقًا لصلاحياته المنصوص عليها في المادة 46 من قانون تنظيم الصحافة والإعلام.

 

وتضمنت المطالب:

1- رفع الحد الأدنى للأجور إلى الحد الذي أقرته الدولة.

2- إقرار البدل لكل الزملاء بجدول المشتغلين، باعتباره حق لكل الممارسين للمهنة، الذين يعملون داخل مصر، وتطبيق ذلك على من تعدوا سن الـ60، دون اللجوء لعقود صورية.

3- وقف استقطاع الضريبة من "بدل التدريب" من المؤسسات الصحفية التي تقوم بذلك أسوة ببقية المؤسسات.

 

وأكد “البلشي” أن الخطاب تم تقديمه قبل ساعات من قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة الحد الأدنى إلى 3500 جنيهًا، وهو الحق الذي يطالب به لكل الصحفيين أيضًا.