الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

السيسي يشهد افتتاح المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي

الخميس 02/مارس/2023 - 04:06 م
مصر تايمز

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة المنيا، حيث شهد افتتاح المرحلة الثانية من مشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من مدينة المنيا وحتي مدينة القوصية بطول 60 كم.

 

السيسي يشهد افتتاح المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي

 

 

1. مشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة الطريق الصحراوي الغربي يمتد من القاهرة حتى أرقين بطول 1155 كم بتكلفة 40.4 مليار جنيه هو جزء من طريق القاهرة / كيب تاون الذي يمر بـــ 9 دول إفريقية ويبلغ طول 10.228 الف كيلو متر وسيكون محورا حرا للمساهمة في تسهيل حركة التجارة بين الدول الافريقية

2. تم وضع خطة لتطوير وتوسعة ورفع كفاءة الطريق ليصبح بعرض 6 حارة مرورية في كل اتجاه منها 3 حارة بالرصف الخرساني لطريق خدمة الشاحنات وذلك ضمن المشروع القومي للطرق الذي يشمل إنشاء 7000 كم طرق وتطوير وازدواج 10000 كم طرق بتكلفة 300 مليار جنيه

3. تم افتتاح المرحلة الأولى في المسافة من الجيزة حتى المنيا بطول 230 كم بتشريف فخامة الرئيس 25/12/2021

 

4. شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم افتتاح المرحلة الثانية من مشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من مدينة المنيا وحتي مدينة القوصية بطول 60 كم بتكلفة 2.5 مليار جنيه وحيث تشتمل المرحلة الثانية على عدد 6 أعمال صناعية ( 6 أنفاق ) ليصبح الطريق بعرض 6 حارة مرورية في كل اتجاه منها 3 حارة بالرصف الخرساني .

 

5. جاري تطوير وتوسعة ورفع كفاءة عدد من القطاعات بالطريق حيث بلغت نسبة تنفيذ المسافة من القوصية حتى أسيوط بطول 57 كم (40 % ) كما بلغت نسبة تنفيذ المسافة من السباعية حتى ادفو بطول 25 كم ( 90 % ) بينما بلغت نسبة تنفيذ المسافة من ادفو حتى اسوان بطول 87.5 كم (100 % للطريق الرئيسي ) ، اما نسبة تنفيذ المسافة من اسوان حتى توشكي بطول 215 كم ( 35 % ) .

 

6. كافة مراحل الطريق تنفذها شركات مصرية وطنية متخصصة وذلك في إطار الاهتمام بالشراكة مع القطاع الخاص في كافة مشروعات وزارة النقل تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي

 

7. الطريق يدخل المشروع ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها، والتي وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمراقبة حركة المرور على الطرق للحد من مخاطر حوادث السيارات وتوفير أعلى درجات السلامة والأمان لقائدي المركبات.


8. الطريق هو محور تنموي متكامل لربط محافظات صعيد مصر وخدمة المشروعات التنموية الجديدة في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتجارية والسياحية.

 

9. جميع المشروعات التي تنفذها الدولة ومنها مشروعات الطرق هدفها خدمة المواطن المصري وخدمة خطط التنمية الشاملة، وخاصة في الصعيد، وهذا المشروع يعتبر نموذجًا واضحًا في هذا المجال، خاصة مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها قطاع الطرق والكباري بمصر في عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي .