الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

نائبة التنسيقية توجه سؤال لوزيرة التضامن الاجتماعي حول توفير فرص عمل لذوي الإعاقة

الثلاثاء 28/فبراير/2023 - 09:47 م
النائبة مرثا محروس
النائبة مرثا محروس

وجهت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال لوزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج حول توفير فرص عمل لذوي الإعاقة.

 

وقالت خلال الجلسة العامة " لا شك أننا نواجه تحديات اقتصادية الأمر الذي يتطلب حلول خارج الصندوق و نقل نبض الشارع.

 

النائب مرثا محروس تطالب بقاعدة بيانات لذوي الهمم لحصر من حصلوا على وظائف

 

وقالت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، المشكلة أن هناك اعداد كبيرة " القادرون باختلاف "يصل العدد لما يقرب من 15 مليون شخص ، لابد أن نعالجهم وندمجهم بشكل مناسب وهذا حق انساني يوفر حياة كريمة.

 

وطالبت النائبة مرثا محروس بضرورة التعاون والتنسيق بين وزارات الحكومة ممثلة في هيئة التأمين الصحي، ووزارة الاتصالات تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي لإنشاء قاعدة بيانات لذوي الهمم الذين استطاعوا أن يعملوا ، موضحة أن مساعدتهم على العمل هو ما يوفر لهم الحياة الكريمة.

 

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب مناقشة ما يقرب من 165 أداة رقابية بين أسئلة و طلبات إحاطة وطلبات مناقشة عامة موجهه إلى وزيرة التضامن الاجتماع نيفين القباج، وتسأل الأدوات الرقابية عن منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبرنامج تكافل وكرامة.

 

وتناقش الجلسة العامة أيضا سياسة الحكومة بشأن تعظيم موارد صندوق معاشات المعلمين، وسياسة الحكومة بشأن التوسع في مظلة الأمان والحماية الاجتماعية من خلال برنامج تكافل وكرامة ، وتيسير إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة، وتوفير كافة الخدمات لذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل لهم.